اللجنة التنسيقية الثقافية للهيئات المقدسية … الدعوة لحضور محاضرة للباحثة والكاتبة الفلسطينية السيدة نادية حجاب ، بعنوان : العمل من أجل المستقبل الفلسطيني في العام 2015 وما بعده

264

 

 

الأردن العربي ( الأحد ) 18/1/2015 م …

 

يسر اللجنة التنسيقية الثقافية للهيئات المقدسية ، وبمبادرة من الناشطة السيدة ماري نزال بطاينة

وبرعاية منتدى بيت المقدس ، دعوتكم لحضور محاضرة بعنوان : العمل من أجل المستقبل الفلسطيني في العام 2015 وما بعده ، تلقيها الباحثة والكاتبة الفلسطينية السيدة نادية حجاب / المدير العام  لشبكة السياسات الفلسطينية “الشبكة” في نيويورك ، ويقدمها ويدير الحوارالدكتور انيس  فوزي قاسم / خبير القانون الدولي ومستشار شبكة السياسات الفلسطينية ، وذلك في تمام الساعة السادسة والنصف (6:30)  مساء يوم الثلاثاء الموافق 27/1/2015 م ، في قاعة (Venue Hall) بفندق لاندمارك – شارع الحسين بن علي (في اتجاه الدوار الثالث) في العاصمة غمان .

** الهيئات المقدسية المشاركة في اللجنة التنسيقية للهيئات المقدسية:

  منتدى بيت المقدس 

  جمعية نساء من أجل القدس 

 جمعية حماية القدس

  جمعية يوم القدس

 جمعية الثقافة  والتعليم الأرثوذكسية

 

*** مرفق: نبذة عن كل من السيدة نادية حجاب والدكتور أنيس قاسم                                                                                 

 

 

 

 

تقديم

ما انفك نضالُ الشعب الفلسطيني من أجل تقرير المصير يعتمد على المجتمع المدني الفلسطيني لعقود نظرًا لتشرذم القيادة الفلسطينية، وهو يفوق في اعتماده على المجتمع المدني سائرَ الحركات الأخرى المطالبة بالحرية والحقوق. فكيف ينبغي للمجموعات والجاليات الفلسطينية أن تحللَ التحديات التي تواجهها وتنظمَ نفسها للتصدي لها؟

تتناول نادية حجاب،  المدير العام لشبكة السياسات الفلسطينية (الشبكة)، في هذا العرض التقديمي المجالات الواعدة من حيث الحركة المطالِبة بحقوق الفلسطينيين، والمجالات التي تحتاج لاستثمار أكبر من جهة المجتمع المدني، كما تتحدث عن شبكة السياسات الفلسطينية كاحدى هذه المجموعات. 

المحاضرة نادية حجاب

باحثة وكاتبة فلسطينية  شاركت عام 2009 في تاسيس شبكة السياسات الفلسطينية “الشبكة” التي تراسها حاليها، وهي من كبار الباحثين في مؤسسة الدراسات الفلسطينية ومتحدثة ومعلِّقة إعلامية خاصة في بريطانيا والولايات المتحدة. لها أكثر من 100 مقال منشور.  تبوأت مناصب عليا في منظمة الأمم المتحدة.  وهي ناشطة الولايات المتحدة في الدفاع عن الحق الفلسطيني حيث شاركت في تاسيس  ورئاسة الحملة الأمريكية لأنهاء الأحتلال الاسرائيلي بالاضافة الى العديد من الحملات الأخرى.  صدر لها الكتاب الأول من جامعة كامبريدج بعنوان Womanpower: The Arab Debate on Women at Work  وشاركت في تأليف كتاب Citizens Apart: A Portrait of the Palestinian Citizens of Israel

الدكتور أنيس قاسم

الدكتور أنيس فوزي قاسم هو محامٍ متخصص في القانون الدولي، مقيم في عمان، ورئيس تحرير الكتاب السنوي الفلسطيني للقانون الدولي وهو مستشار في شبكة السياسات الفلسطينية. شارك في عرض القضية الفلسطينية أمام محكمة العدل الدولية والذي كانت نتيجته اصدار الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية في 9 تموز 2004، الذي أكد على عدم شرعية جدار الفصل الاسرائيلي والنظام المرتبط به.

 شبكة السياسات الفلسطينية “الشبكة”

اسست عام 2009 كأول مؤسسة أبحاث مستقلة وشبكة “تفكير وتفاكر” معنية بالسياسات الفلسطينية تدار من قبل باحثين فلسطينيين.  تتمثل مهمتها في تثقيف وتوعية وتعزيز الحوار العام حول الحقوق الفلسطينية ضمن إطار القانون الدولي وحقوق الإنسان وحق تقرير المصير. توفر الشبكة منبراً لوجهات النظر الفلسطينية المتنوعة مع التمسك بمبادئ الحرية والعدالة والمساواة.

 

يصدر مستشارو الشبكة أوراقاً سياساتية وتعقيبات تتناول القضايا الاستراتيجية ذات الصلة بالفلسطينيين. وتهدف الشبكة إلى الاستفادة من المعرفة والخبرة الواسعة للشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده  لإشراك أوسع طيف من الآراء ووجهات النظر في النقاش والحوار حول السياسات والاستراتيجيات، و في مجال التوعية التثقيفية و في نقل وتوصيل الافكار والاستراتيجيات لتحقيق الحقوق الفلسطينية إلى المجتمعات الفلسطينية والعالم أجمع.

في بداية عام 2014 حصلت الشبكة على تصنيف عالمي رفيع المستوى في تقييم أعدته جامعة بنسيلفا نيا في الولايات المتحدة الامريكية حيث حصلت على المرتبة الثالثة والثلاثين ضمن فئة “أفضل شبكة تفكير وتفاكر” متقدمةً على مجموعة كبيرة من المؤسسات البحثية والسياساتية على مستوى العالم وهي المؤسسة الوحيدة التي ظهرت في قائمة “أفضل شبكة تفكير وتفاكر” كمؤسسة تُعنى بشكل مباشر بالشأن الفلسطيني.