مصر … صناعة الدواجن  فى خطر  /  جمال المتولى جمعة

353

جمال المتولى جمعة  ( مصر ) – الجمعة 2/6/2023 م …

تعد صناعة الدواجن فى مصر احد أهم الصناعات الغذائية التى نجحت فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من انتاج اللحوم البيضاء  حيث يعمل بها اكثر من 3 ملايين عامل يعولون حوالى 10 ملايين فرد  تقريبا بإجمالى استثمارات  تصل الى اكثر من 100 مليار جنيه  .. كما ان صناعة الدواجن تسهم بـ 75% من  توفير البروتين الحيوانى  حيث تنتج البلاد نحو 4 مليون دجاجة و40 مليون بيضه يوميا . ان سبب الازمة الحالية  فى الاساس الحرب الروسية الاوكرانية التى ادت الى ارتفاع اسعار البترول والدولار مما ادى الى ارتباك حركة الاستيراد فى الموانىء وبالتالى اصبح استيراد الاعلاف صعبا للغاية وخاصة ان مصر تستورد  75%  من الاعلاف والمواد الخام  لصناعة الدواجن مقابل 25% فقط من الانتاج المحلى مماادى الى توقف 25 الف مزرعة بسبب نقص الأعلاف تسبب ذلك فى زيادة معدلات البطالة فى هذا القطاع مماادى الى  ارتفاع الدواجن الى اسعار قياسية نتيجة الزيادة الكبيرة فى اسعار الاعلاف . ان استيراد الدواجن  ليس حلا  بل العكس  يزيد من  ازمة القطاع الداجنى فى مصر .

من الحلول المقترحة لنمو القطاع الداجنى فى مصر :

1 – التوسع فى زراعة الذرة  الصفراء وهو امر لن ينقص المساحة المزروعة من القمح لان الاول محصول صيفى بينما القمح محصول شتوى

2 –  التوسع فى استصلاح  وزراعة الاراضى الجديدة  فى توشكى وشرق العوينات وسيناء والوادى الجديد  وذلك لتلبية الطلب على هذه المحاصيل الإستراتيجية ومحاصيل الأعلاف لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتقليل الاعتماد على الاستيراد وتوفير العملة الصعبة .

3 –  الاتفاق مع السودان على زراعة مساحات كبيرة من الذرة والفول الصويا حيث تتوافر المياه والارض الصالحة لزراعة  لمساحات كبيرة

4 – تشجيع المزارعين للتوجه لزراعة الاعلاف مثل السورجم أو الذرة الرفيعة وفول الصوبا وعباد الشمس مع تحديد سعر يتناسب مع مستلزمات الانتاج مع ضرورة التوسع فى تطبيق الزراعة التعاقدية.

5-  منح تسهيلات لتأسيس مصانع جديدة لانتاح الأعلاف من البونيكام والكسب المستخرج من بذرة القطن واستخدام المورينجا فى انتاج الأعلاف كما يفعل بلدان المغرب العربى وانتاج الاعلاف من نبات السايلكورينا كما تفعل بلدان اسيوية كثيرة وهذا النبات ينمو على الماء المالح .

6 –  دعم  مراكز البحث العلمى  لتطوير سلالات الحبوب الاكثر انتاجية والافضل  جودة  مع ايجاد بدائل لمدخلات الأعلاف والبروتين  والإضافات .

7 – وضع خطة انتاجية من العلماء المختصين فى مجالات الزراعة والتموين والرى للتنسيق وانتاج المحصولات اللازمة لتصنيع الاعلاف

8 – اقترح ان تشكل لجنة من مركز البحوث الزراعية لدراسة امكانية تصنيع اعلاف من المخلفات الزراعية التى يلجأ المزارعون الى احراقها مما يسبب التلوث وضياع هذه الثروة .

ان مستقبل الثروة الداجنة فى مصر يحتاج الى خطة إستراتيجية لتطوريها حيث ان الدواجن تمثل سلعة إستراتيجية توفر البروتين الحيواني بشكل صحى ورخيص ولا بد ان تتكاتف  مجهودات الحكومة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدنى  لتحقيق هذا الهدف فى ظل خطة الحكومة لتوطين صناعة الاعلاف  وتحقيق الاكتفاء الذاتى والتصدير الى الخارج .