التطوير الصناعى  العملاق في مصر / جمال المتولى جمعة

86

جمال المتولى جمعة* ( مصر ) – الأربعاء 14/4/2021 م …  

*مدير أحد البنوك الوطنية بالمحلة الكبرى سابقا 

شركة مصر للعزل والنسيج بالمحلة الكبرى  بها اكبر  مجمع صناعى يحتوى على العديد من الصناعات النسيجية واتجهت الدولة فى الاونة الاخيرة الى تطوير هذه الشركة العملاقة الذى يعمل بها عشرات الالاف من العمال .

تبدأ خطة تطوير مصانع الغزل والنسيج من شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى “غزل المحلة”، بدءا من إنشاء مصنع جديد للغزل على مساحة ارض تابعة للشركه تصل مساحتها إلى 16 فدانا سيضم المصنع الجديد 182 ألف “مردن” ( ماكينات تقوم بغزل الألياف إلى خيوط) وهذا ما يضعه فى المركز الأول عالميا كأكبر مصنع لإنتاج الغزول فى العالم ، وتسلمت بالفعل عددا من الشركات الهندسية الأرض وتبدأ فى الانشاءات وتم اختيار شركة ريتر السويسريه لتكون شريكاً فى التطوير ، لتصبح علامة فارقة فى تاريخ صناعة الغزل والنسيج فى مصر

المصنع الجديد  سيتخصص فى إنتاج خيوط متوسطة 100و120 نمرة إنجليزى ( تدخل فى صناعة المفروشات وأقمشة القمصان والبنطلون والستائر ) بطاقة إنتاجية تصل إلى 15طنا يوميا، والشركة تنتظر استلام وزارة قطاع الأعمال الماكينات الحديثة التى تعاقدت على شرائها من شركات عالمية، والتى ستحصل منها الشركة على 270 ماكينة من إجمالى 700ماكينة ستورد إلى شركة مصر للغزل والنسيج، ومن المقرر تركيبها منتصف هذا العام  2021 ان شاء الله. هذا سيؤدى الى تحقيق طفرة صناعية كبرى فى مصر تهدف الى الاعتماد على الانتاج المحلى وخفض الوارادات وتقليل استخدام العملة الاجنبية فى الاستيراد. ان الصناعة هى الاقدر على معالجة قضية البطالة وتوليد فرص العمل.

كما تم تشييد المنطقة الصناعية الاولى  بالمحلة الكبرى  تضم 6 مصانع  كبرى بإجمالى 615 ورشة على مساحة 11 فدان . هذا المجمع الصناعى سيعيد المحلة الكبرى الى رونقها الصناعى السابق وستكون فرصة ذهبية للنهوض بالاقتصاد الوطنى .