الصاروخ المرعب «سارمات» سلاح فريد وسيعزز قدرات روسيا الدفاعية ويضمن أمنها

426

مدارات عربية – الخميس 21/4/2022 م …

رسالة ردع وجّهها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أصحاب التهديدات الخارجية المسعورين، عبر الإطلاق الناجح لصاروخ «سارمات» الباليستي، الذي وصفه بأنّه «لا مثيل له»، متعهداً في الوقت ذاته بأن بلده سيضمن إحلال السلام واستئناف الحياة الطبيعية في منطقة دونباس، وذلك مع إعلان موسكو أن كرة التفاوض باتت في ملعب كييف.

الساعات الأخيرة من مجريات الأحداث شهدت دخول الكيان الإسرائيلي على الخط عبر تخندقها في مواجهة موسكو عبر إرسال معدات عسكرية إلى الجيش الأوكراني، وذلك بالتزامن مع إعلان الاتحاد الأوروبي أنه يدرس فرض الحزمة السادسة من العقوبات على روسيا.

ونقلت «روسيا اليوم» عن بوتين تأكيده على أهمية اختبار صاروخ «سارمات» الباليستي الروسي العابر للقارات، لأول مرة أمس الأربعاء، مشدداً على أن هذه المنظومة لا نظير لها في العالم حالياً.

بوتين هنأ قادة وزارة الدفاع، خلال اجتماع افتراضي ترأسه أمس، بالاختبار الناجح لـ«سارمات»، واصفاً هذا الاختبار بأنه «حدث كبير ومهم في تطوير المنظومات الدفاعية المستقبلية للجيش الروسي».

ولفت إلى أن المنظومة الصاروخية الجديدة تحظى بـ«أرفع مواصفات تكنولوجية تكتيكية»، مؤكداً قدرة «سارمات» على اختراق كل وسائل الدفاع الصاروخية المعاصرة، قائلاً: «ليس هناك أي نظير له في العالم حالياً ولن يظهر على مدى وقت طويل، إنه سلاح فريد في الواقع سيعزز القدرات الدفاعية لقواتنا المسلحة وسيضمن أمن روسيا بشكل موثوق في مواجهة أي تهديدات خارجية، وسيجبر الذين يحاولون تهديد بلدنا في خضم خطاباتهم العدوانية المسعورة على التفكير جيداً».

المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف قال في بيان مسجل «إن الصاروخ أطلق بنجاح في الساعة الـ15,12 بتوقيت موسكو من يوم أمس من نفق في مطار «بليسيتسك» الفضائي في مقاطعة أرخانغيلسك شمال البلاد.

وقال: «تم تحقيق أهداف عملية الإطلاق بالكامل، وتم تأكيد المواصفات المعلنة في كل مراحل تحليق الصاروخ، ووصلت الرؤوس الحربية التدريبية إلى منطقة محددة في معسكر «كورا» في شبه جزيرة كامتشاتكا في أقصى شرق البلاد».

في غضون ذلك قال المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، أمس: سلمنا أوكرانيا مسودة وثيقة تتضمن صيغة واضحة للتوصل لاتفاق، والكرة الآن في ملعب كييف، وننتظر منها جواباً.

وحسب وكالة «انترفاكس» أشار المتحدث باسم الكرملين في تصريح صحفي، إلى أن الجانب الأوكراني ينحرف باستمرار عن الاتفاقات التي سبق أن وافق عليها، ويغير موقفه باستمرار، مضيفاً: إن ذلك بالنسبة لفعالية المفاوضات وجدواها بالطبع له عواقب وخيمة.

وفي سياق تحدي السلطات الإسرائيلية لموسكو، قرّر وزير الدفاع الإسرائيلي أمس حسبما نقلت عنه وكالة «سكاي نيوز»، إرسال معدات عسكرية تشمل خوذاً ودروعاً واقية من الرصاص إلى أوكرانيا.

وحسب موقع «روسيا اليوم» أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال بدوره من كييف أن الاتحاد الأوروبي سيقدم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة مليار وخمسمئة مليون يورو.

إلى ذلك أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أن ألمانيا ستتوقف عن استيراد النفط من روسيا بحلول نهاية العام، ونقل موقع «النشرة» عن بيربوك قولها أمس: إن ألمانيا «ستخفض النفط إلى النصف بحلول الصيف، وسيكون عند صفر بحلول نهاية العام، ثم سيعقبه الغاز.. في خريطة طريق أوروبية مشتركة لأن تخارجنا المشترك، التخارج الكامل للاتحاد الأوروبي، هو قوتنا المشتركة».

من جانب آخر نقلت وكالة «ا ف ب» أمس عن الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ستيفان دوجاريك، قوله: إن الأمين العام أرسل أمس، رسالتين إلى الرئيسين الروسي والأوكراني يطلب فيهما استقباله في كل من موسكو وكييف.