حزب الله يلقّن إسرائيل درساً في الاستراتيجيات العسكرية / فاطمة عواد الجبوري

0 187

فاطمة عواد الجبوري ( العراق ) – السبت 5/10/2024 م …

غالباً ما يصور الصراع بين حزب الله وإسرائيل على أنه صراع بين ديناميكيات القوة غير المتكافئة، حيث يوجد جيش إسرائيلي جيد التمويل ومتقدم تقنياً من جهة وحركة مقاومة من جهة أخرى. ومع ذلك، فإن صعود حزب الله، وخاصة في السنوات الأخيرة، تحدى مثل هذه المقارنات التبسيطية. فبعيداً عن كونه مجموعة من المقاتلين المنظمين، تحول حزب الله إلى قوة متطورة ومتعددة الأوجه تتمتع بالاحترام العسكري والنفوذ السياسي، ليس فقط داخل لبنان ولكن في جميع أنحاء العالم العربي الأوسع والعالم كذلك. وهذا ليس تطوراً عابراً؛ بل هو تتويج لعقود من التطور الإيديولوجي والتنظيمي والعسكري. وفي هذا السياق، فإن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، لم يشكل ضربة قاتلة بل، بل كان زادت من حشد الحركة وأنصارها. إن قوة حزب الله لا تعتمد فقط على زعيم واحد، بل إنها متأصلة بعمق في بنيته وشعبه وقضيته.

لقد تم دحض الأسطورة التي تقول إن قوة حزب الله يمكن أن تتضاءل من خلال القضاء على شخصيات رئيسية. إن استشهاد القادة كان له تأثير كبير على تعزيز عزيمة حركات المقاومة، وحزب الله ليس استثناءً. إن رجال الله، يواصلون الوفاء بوعودهم بتفانٍ لا يتزعزع. إن المواجهات الأخيرة على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية تسلط الضوء على فعالية استراتيجياتهم العسكرية. وفي أعقاب الاشتباكات العنيفة، تتحدث وسائل الإعلام الإسرائيلية الآن عن “كارثة المناورة البرية في الشمال”، مما يعكس الفشل العميق لمحاولات إسرائيل لتحييد وجود حزب الله في لبنان.

لقد وجدت وحدات النخبة الإسرائيلية، بما في ذلك لواء “إيغوز” و”غولاني” سيئي السمعة، والتي كانت تعتبر ذات يوم قمة قواتها البرية، نفسها محاصرة بشكل غير متوقع في مواجهة التألق التكتيكي لحزب الله. وقبل أيام قليلة، ظهرت تقارير عن الهزيمة الساحقة لوحدة “إيغوز”، وبعد فترة وجيزة، قُتل 17 عضوًا من لواء “غولاني” في مواجهات شرسة مع الحزب. إن هذه الوحدات النخبوية، التي كانت تحظى في السابق بالثناء على براعتها، تواجه الآن الواقع القاسي المتمثل في الاشتباك مع قوات حزب الله المتخصصة على أرضها ـوهي البيئة التي تتفوق فيها المقاومة اللبنانية.

واللافت للنظر هنا ليس فقط الهزيمة العسكرية التي منيت بها هذه الوحدات الإسرائيلية، بل وأيضاً الطبيعة الرمزية لهذه المعارك. فقد وضع حزب الله نفسه في موقف يشبه موقف داود بالنسبة لجالوت الإسرائيلي، متحدياً بذلك فكرة أن إسرائيل لا تقهر. وتثبت العمليات التي نفذها حزب الله، والتي تجاوزت الثلاثين اشتباكاً في يوم واحد، مستوى من التطور يفاجئ حتى المحللين المخضرمين. فمن الكمائن والفخاخ إلى إطلاق الصواريخ التي تستهدف المستوطنات، تعكس قدرة حزب الله على ضرب عمق أراضي العدو كلاً من بصيرته الاستراتيجية وتفاني مقاتليه. والآن تواجه القوات الإسرائيلية، التي كانت ذات يوم واثقة من قدرتها على تنفيذ مناورة برية سريعة، احتمال “الغرق في مستنقع لبنان” مرة أخرى، كما حدث في صراعات سابقة.

لقد أدى هذا الفشل الميداني من جانب إسرائيل إلى تصعيد مؤسف في العنف، حيث لجأت القوات الإسرائيلية إلى الغارات الجوية على المناطق المدنية في محاولة للانتقام. وقد تحملت القرى والمدن في جنوب لبنان، ووادي البقاع، والضواحي الجنوبية لبيروت العبء الأكبر من هذه الغارات الجوية. وقد وقعت واحدة من أكثر الأحداث المروعة في الآونة الأخيرة في منطقة الباشورة، حيث استشهد سبعة مسعفين من هيئة الصحة الإسلامية بعد استهداف مركزهم عمدا. إن هذه الجريمة، وهي عمل من أعمال الانتقام المحض، تكشف عن يأس الجيش الإسرائيلي، الذي أصبح الآن غير قادر بشكل متزايد على الفوز على الأرض وبالتالي يلجأ إلى الضغط على المدنيين للفرار من خلال العنف والخوف.

إن نزوح أكثر من مليون شخص من 25 قرية في جنوب لبنان هو شهادة على التكلفة البشرية لهذا الصراع. ومع ذلك، وعلى الرغم من الخسائر المروعة التي خلفتها الغارات الجوية الإسرائيلية والاستهداف المدروس للمدنيين، فإن التعاطف العالمي يميل بشكل متزايد نحو فلسطين ولبنان. في مختلف أنحاء العالم، تتغير الرواية، حيث تواجه إسرائيل وحلفاؤها إدانة واسعة النطاق للإبادة الجماعية التي يمارسونها بحق شعوب المنطقة. وكلما زادت القوات العسكرية الإسرائيلية من سياساتها العدوانية، زاد عزلتها عن المجتمع الدولي، وزادت شعبية حزب الله وقضيته المقاومة بين أولئك الذين يعارضون الاحتلال والقمع.

إن نفوذ حزب الله المتنامي لا يعتمد فقط على انتصاراته العسكرية. فقدرته على التنقل عبر المشهد السياسي المعقد في لبنان وبناء الجسور بين مختلف الفصائل الإيديولوجية والدينية عززت مكانته ككيان سياسي فريد من نوعه. وعلى مدى أكثر من أربعة عقود، تجاوز حزب الله القيود المفروضة عادة على حركات المقاومة، ودمج نفسه في المجتمع اللبناني مع الحفاظ على جناح عسكري هائل. وقد سمحت له براعته التنظيمية، المبنية على الدعم الشعبي العميق، بالبقاء لفترة أطول من العديد من المجموعات الأخرى. وهذه القدرة على التكيف ليست مجرد وظيفة للقيادة القوية بل هي ثقافة مقاومة راسخة تتردد صداها مع طيف واسع من المجتمع العربي.

إن صعود حزب الله إلى الصدارة مرتبط ارتباطًا وثيقًا بمجموعة من الظروف الذاتية والموضوعية. فمن الناحية الذاتية، حافظت مجموعته الأساسية من الأفراد الملتزمين أيديولوجيًا، والذين تربطهم رؤية مشتركة للمقاومة والعدالة الاجتماعية، على تماسك المنظمة خلال الأوقات المضطربة. ومن الناحية الموضوعية، قدم دعم جمهورية إيران الإسلامية ما بعد الثورة الموارد اللازمة والدعم السياسي الذي سمح لحزب الله بالازدهار. ولكن من الخطأ أن نعزو نجاح حزب الله إلى الدعم الخارجي فحسب. ففي حين كان دور إيران مهما، فإن مرونة حزب الله الداخلية، وقدرته على التطور مع الحقائق السياسية المتغيرة، وعلاقاته العميقة بالمجتمعات المحلية كانت بالغة الأهمية بنفس القدر.

إن رحلة حزب الله في جوهرها ليست مجرد قصة جماعة مقاومة تقف في وجه إسرائيل؛ بل إنها قصة تحول ثوري. وهي تمثل تفاعلا ديناميكيا بين الإيديولوجية والجيوسياسية الإقليمية والتكيف الاستراتيجي. وعلى مر السنين، برز حزب الله كنموذج للمقاومة أعاد تعريف طبيعة النضال العسكري والسياسي في العالم العربي. وبالنسبة للعديدين، فإن حزب الله ليس مجرد قوة عسكرية بل هو رمز لجهود التحرير العربية ــ وهو الرمز الذي لا يزال يلهم الحركات في مختلف أنحاء المنطقة.

إن وجود إسرائيل، كما لاحظ بعض المعلقين، أصبح الآن أكثر عرضة للخطر من أي وقت مضى. فقد خلق نمو قوة حزب الله ونفوذه شعورا بعدم الأمان الوجودي في تل أبيب. وعلى نطاق أوسع، تشير الإخفاقات المتكررة لإسرائيل في هزيمة حزب الله بشكل حاسم إلى تحول جوهري في ميزان القوى في المنطقة. يبدو وجود الكيان الإسرائيلي ذاته، الذي تأسس على مبادئ الاحتلال والتفوق العسكري، غير قابل للاستمرار على نحو متزايد في مواجهة المقاومة الاستراتيجية المستدامة.

إن صعود حزب الله يرمز إلى حركة أوسع نطاقاً من أجل العدالة والتحرير في العالم العربي. وقد أظهر أن الحزب منظم جيداً وقادر على تحدي حتى أقوى الخصوم. ومع استمرار الصراع مع إسرائيل، فإن نجاح حزب الله يشكل شهادة على القوة الدائمة للمقاومة، ولا شك أن قصته سوف تشكل مستقبل الصراعات السياسية والعسكرية في الشرق الأوسط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنان × خمسة =