الأقوى مُنذ قرن.. زلزال المغرب يُخلّف 820 قتيلًا على الأقل ومئات الإصابات والآلاف تحت الأنقاض والدّمار كان هائلًا.. والجيش يُسخّر إمكاناته لتقديم المُساعدات وتقييم أضرار الزلزال وتضامن عربي ودولي واسع (صور/فيديو)

93

مدارات عربية – السبت 9/9/2023 م …

ارتفعت الحصيلة الأولية للزلزال الذي ضرب المغرب ليل الجمعة السبت إلى 820 قتيلا و672 جريحا، بحسب وزارة الداخلية.

وجاء في بيان لوزارة الداخلية المغربية “في حصيلة محينة للهزة الأرضية التي ضربت مساء يوم الجمعة وحدد مركزها بجماعة +إغيل+ بإقليم الحوز، بلغ عدد الضحايا، إلى حدود الساعة الساعة العاشرة من صباح يوم السبت 9 أيلول/سبتمبر الجاري، 820 حالة وفاة و672 إصابة، من بينها 205 إصابات خطيرة”.

وقالت وزارة الداخلية المغربية، السبت، إن القوات المسلحة الملكية (الجيش)، تسخر جميع الوسائل والإمكانيات لتقديم المساعدات اللازمة وتقييم أضرار الزلزال، الذي ضرب عدة مدن مساء أمس الجمعة.

وأوضحت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية، أن “المصالح الأمنية والوقاية المدنية بكافة العمالات والأقاليم المعنية، تواصل تسخيرها لجميع الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة وتقييم الأضرار”.

ومساء الجمعة، ضرب المغرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر أسفر عن “وفاة 632 شخصا وإصابة 329 آخرين بجروح، بجانب انهيار عدد من المباني”، وفق تقديرات أولية أعلنتها وزارة الداخلية، صباح السبت.

ووفق ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء (حكومي)، فإنها “المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب”.

وذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر وأن مركزه يقع في إقليم الحوز.

وقالت وزارة الداخلية في بيان “في حصيلة أولية أسفرت هذه الهزة عن وفاة 296 شخصا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت”. أضافت “كما سجلت إصابة 153 شخصا تم نقلهم إلى المستشفيات”.

وذكرت وسائل إعلام مغربية أن هذا أقوى زلزال يضرب المملكة.

وأشارت وزارة الداخلية إلى أن السلطات “سخّرت كل الوسائل والإمكانات من أجل التدخل وتقديم المساعدة وتقييم الأضرار”.

بلغت قوة الزلزال 6,8 درجات على مقياس ريختر وفق المعهد الجيوفيزيائي الأميركي. وحُدد مركزه جنوب غرب مدينة مراكش السياحية على بعد 320 كلم جنوب العاصمة الرباط.

وتسبب الزلزال بأضرار مادية حسب شهود وصور متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي.

في إحدى مناطق الحوز، مركز الزلزال، حوصرت عائلة تحت الأنقاض بعد انهيار منزلها، وفق تقارير إعلامية.

ونقل موقع “ميديا 24” عن مصادر طبية أن ثمة “تدفقا هائلا” للجرحى إلى مستشفيات مراكش.

وشعر سكان مراكش والرباط والدار البيضاء وأغادير والصويرة بالزلزال الذي أثار حالا من الذعر.

وخرج عدد من المواطنين إلى شوارع هذه المدن خشية انهيار منازلهم وفقا لصور متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي.

تظهر صور ومقاطع فيديو نشرها مستخدمو الإنترنت حطام مساكن في أزقة مراكش وسيارات تضررت جراء تساقط حجارة.

وعبّر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي تستضيف بلاده قمّة مجموعة العشرين في نهاية هذا الأسبوع في نيودلهي، السبت عن تعازيه لأقارب ضحايا الزلزال.

وكتب مودي على موقع إكس (تويتر سابقا) “حزين جدا لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب”، مضيفا “في هذه الساعة المأسوية أفكاري مع شعب المغرب. تعازينا لمن فقدوا أحباءهم”.

هذا وطالب أهالي بعض القرى بالمغرب السلطات بإغاثتهم جراء انهيار مبان إثر الزلزال الذي ضرب البلاد مساء الجمعة.

جاء ذلك بحسب مقاطع مصورة تم نشرها بمنصات التواصل الاجتماعي، السبت.

ومن بين هذه القرى مولاي إبراهيم وإيجوكان وثلاثاء نيعقوب التابعين لمدينة آسني (شمال).

وقال عزيز عيشي إنه أحس بالزلزال عندما كان يشاهد التلفاز، خاصة بعد ما بدأت النوافذ تتحرك بقوة.

وأضاف عيشي، الذي يقطن بمدينة الرباط للأناضول أنه أحس بالخوف مما جعله يخرج من المنزل.

ولفت إلى أنه وجد العديد من الناس خرجوا إلى الشوارع بدورهم.

وأشار إلى أن مدة الزلزال استمرت طويلا.

وأعربت نورة إبراهيمي عن تخوفها لأن أهلها يوجدون بمدينة أغادير (وسط).

كما أعلن مسؤول مغربي أن الزلزال الذي ضرب البلاد، ليلة الجمعة/ السبت “هو الأعنف منذ قرن”.

وقال ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء (حكومي)، لوكالة المغرب الرسمية إن “المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب”.

ولفت إلى أن الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال الذي ضرب مساء الجمعة منطقة الحوز تكون أقل قوة وقد لا يشعر بها المواطنون.

وأوضح أن الهزة التي حدد مركزها بقرية إيغيل (تابعة لمدينة مراكش)، تم استشعارها بالعديد من المدن في محيط بلغ 400 كلم”.

وضرب الزلزال عدة مدن مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء (كبرى مدن البلاد) ومكناس وفاس ومراكش (شمال)، وأغادير وتارودانت (وسط).

وأضاف أن “الهزة الرئيسية تلتها مئات من الهزات الارتدادية بلغت أقواها نحو 6 درجات”.

واعتبر أن “الهزات الارتدادية تكون عموما أقل قوة من الهزة الرئيسية”.

 

 

 

 

 

وأعربت دول عربية، السبت عن تضامنها وتعازيها مع في ضحايا الزلزال “المدمر” الذي ضرب عددا من المدن المغربية مساء الجمعة وتسبب في وفاة 632 شخصا ومئات المصابين وفق حصيلة أولية.

جاء ذلك في بيانات رسمية من مصر والسعودية والإمارات وقطر والبحرين والأردن وليبيا.

وقالت الخارجية المصرية في بيان إن “مصر تعرب عن خالص تعازيها للمملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر وتضامنها الكامل معها

وأضاف البيان: “أكدت مصر على تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعباً، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم”.

من جانبها، أعربت السعودية عن “صادق مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، جراء سلسلة الزلازل التي ضربت البلاد”.

وعبرت المملكة في بيان للخارجية عن “وقوفها وتضامنها مع المغرب وشعبها الشقيق في هذا المصاب الجلل،”.

وقال رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: “أعزي أخي الملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال. لقد تألمنا لهذا الحادث”، في منشور السبت، عبر منصة “إكس”.

وأضاف: “نقف إلى جانب إخواننا في المغرب الشقيق ونتضامن معهم في هذه الأوقات الصعبة. حفظ الله المغرب من كل شر”.

من جانبه، قال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني : “خالص التعازي لأخي الملك محمد السادس ولشعب المغرب في ضحايا الزلزال الذي ضرب مدنا مختلفة من البلاد”.

وذكر في منشور على “إكس”: “أدعو الله أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويمن على المصابين بالشفاء العاجل حفظ الله المغرب وشعبه من كل مكروه”.

ووفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية، بعث أمير البلاد، برقية تعزية إلى ملك المغرب.

كما أعربت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان، عن “تعاطف مملكة البحرين وتضامنها مع المغرب في ضحايا الزلزال المدمر”، مقدمة التعازي والمواساة إلى الحكومة والشعب وذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وفي الأردن، أعربت الخارجية، في بيان، عن “أحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة بضحايا الزلزال”، مؤكدة “التضامن مع المملكة المغربية الشقيقة، في هذا المصاب الأليم”.

من جانبه، قال رئيس الحكومة الليبية، عبدالحميد الدبيبة، في منشور على “إكس”: “أعزّي الشعب المغربي وأخي الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال”، قائلا: “تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، وندعو الله عز وجل أن يحفظ المغرب”.

وقال ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي، لوكالة الأنباء الرسمية ببلاده إنها “المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب”.

ومساء الجمعة، ضرب المغرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر أسفر عن وفاة 632 شخصا وإصابة 329 آخرين بجروح، بجانب انهيار عدد من المباني”، وفق تقديرات أولية أعلنتها وزارة الداخلية.

 

من جهتها، أعربت الجزائر، السبت عن “صادق تعازيها” للمغرب في ضحايا الزلزال الذي ضرب مناطق بالمملكة وخلف مئات القتلى والجرحى.
وقالت وزارة الخارجية في بيان إن “الجزائر تُعرب عن صادق تعازيها للشعب المغربي الشقيق في ضحايا الزلزال”.
وأضافت أن “الجزائر تتابع ببالغ الأسى والحزن تداعيات الزلزال العنيف الذي أصاب عدّة مناطق بالمملكة المغربية”.
وتقدّم البيان “بخالص التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا وللشعب المغربي الشقيق مع خالص التمنّيات بالشفاء العاجل للمصابين”.
ومساء الجمعة، ضرب المغرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر أسفر عن “وفاة 820 شخصا وإصابة 672 آخرين بجروح، بجانب انهيار عدد من المباني”، وفق تقديرات أولية أعلنتها وزارة الداخلية، السبت.
وفي وقت سابق السبت، أعلنت الحماية المدنية في الجزائر، عدم تسجيل ضحايا أو خسائر جراء الهزة الأرضية التي شعر بها سكان ولايات غربي البلاد.
وذكر بيان لإدارة الدفاع المدني أنه “على إثر الهزة الأرضية التي شعر بها سكان بعض ولايات غرب البلاد، قامت فرقنا بعمليات استطلاع بكل من ولايات تندوف وبني عباس وتيميمون وبشار والنعامة (جمول غرب) وتلمسان وسيدي بلعباس (غرب) ولم تسجل أي خسائر”.

التعليقات مغلقة.