تفسيرات بوريل العنصري واجتماع مجموعة ال 20 في الهند / كاظم نوري

366

مجموعة العشرين: ما هي وما الذي يبحثه قادتها خلال قمتهم؟ - BBC News عربي

كاظم نوري ( العراق ) – الجمعة 3/3/2023 م …

لم تتمكن دول الغرب الاستعماري من اصدار بيان مشترك ضد روسيا خلال اختتام  اجتماع مجموعة ال” 20″ في نيودلهي بحضور وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الذي   التقى وجها لوجه سريعا بوزير الخارجية الامريكي بلينكن.

وحاول العنصري منسق السياسة الخارجية  للاتحاد الاوربي جوزيب بوريل  صاحب مقولة  الشعوب الاخرى بمثابة ” دغل” يزحف على الحديقة الاوربية ان يفسر وجود وزيرالخارجية الروسية سيرغي لافروف في قاعة  اجتماع مجموعة العشرين في نيودلهي بانه تحسن دبلوماسي طفيف  على صعيد العلاقة بين روسيا ودول الغرب الاستعماري رغم وجود توتر  بين الجانبين منذ ازمة اوكرانيا.

وتحدث بوريل عن  معارضته استبعاد روسيا من مجموعة ال 20 دون ان يتطرق  الى فشل دول الغرب الاستعماري في اقناع بقية الدول المشاركة في الاجتماع  على اصدار بيان مشترك لادانة روسيا خاصة وان الاجتماع عقد في الهند التي تعد   حليفا لروسيا.

 لكن منسق السياسة الخارجية  للاتحاد الاوربي فسر بقاء لافروف في القاعة وهو يستمع الى ادانة  ممثلو دول الغرب لروسيا وعدم خروجه من القاعة كما حصل في الاجتماع السابق بانه تحسن طفيف في العلاقات الدبلوماسية بين موسكو وعواصم دول الغرب.

 روسيا لم يعد تكترث بحملة الغرب الدبلوماسية ضدها  وتعتبرها مجرد ” صيحات في بوق مخروم” مثلما تعهدت بتدمير المعدات والاسلحة الغربية التي ” تتكرم بها الولايات المتحدة وحليفاتها الغربيات الى اوكرنيا لاطالة امد الحرب و لسكب  الزيت على النار مهما كانت  نوعية تلك الاسلحة و مهما حملت من مسميات لانها تصر على تنفيذ عمليتها العسكرية كاملة حتى لوادت الى صدام نووي مع الغرب وهذا ما اكده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنفسه مستندا الى عقيدة روسيا العسكرية .

 ولم يعد تكترث  موسكو بمسميات ” هجوم الربيع” او الخريف او الشتاء والصيف ”  او غيرها من المسميات لانها وضعت في حساباتها العسكرية ذلك وان الذي  بات يعاني من شحة المخزون العسكري هي دول ” حلف ناتو” العدواني” الذي باتت تشكو من قلة الاحتياطات والذخائر العسكرية على لسان اكثر من مسؤول عسكري كبير .

 لافروف  خلال اجتماع مجموعة ال20 اتهم دول الغرب الاستعماري بالضغط على الدول الدول النامية لجعلها تتبنى موقفا معارضا لروسيا.

وفشل الاجتماع  كما يبدوا خلال اختتام اعماله في الهند في  اصدار بيان مشترك يدين  روسيا وقد عارضت كل من الصين وروسيا اصدار بيان يتضمن في بنوده نص  ضرورة  انسحاب القوات الروسية من اوكرانيا.