مطران القدس عطالله حنا: نتضامن مع سوريا الشقيقة بسبب الزلزال المدمر الذي ألمّ بها.. ومعاناتنا في فلسطين متواصلة بسبب سياسات الاحتلال الصهيوني

583

 

  مدارات عربية – الإثنين 6/2/2023 م …

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم: نتابع بألم وحزن شديدين تداعيات الهزة الارضية العنيفة التي ألمت بعدد من البلدان والاقطار في صبيحة هذا اليوم لا سيما تركيا والعراق ولبنان ولكن سوريا الشقيقة التي تعرضت لهذه الهزة الارضية ايضا قد ادت الى كثير من المآسي الانسانية فأبنية مدمرة ومشردون وضحايا في كل مكان وخاصة في محافظة حلب وحماة واللاذقية وسواها.
وقد وصلت ارتدادت هذه الهزة الارضية الى فلسطين والتي شعر بها الكثيرون .
يهمنا في صبيحة هذا اليوم ان نعبر عن تضامنا وتعاطفنا مع كافة ضحايا هذا الزلزال بغض النظر عن خلفياتهم العرقية او الثقافية او الدينية فنحن نتضامن مع الانسان لانه انسان ولان البشر جميعا ينتمون الى اسرة بشرية واحدة خلقها الله .
ونلتفت الى سوريا المنكوبة والتي تعرضت خلال السنوات المنصرمة لمخططات تدميرها وتفكيكها ناهيك عن سياسات العقاب الجماعي والتجويع والاذلال الذي يتعرض له السوريون بسبب العقابات الجماعية الظالمة ، وقد اتت الهزة الارضية في صبيحة هذا اليوم لكي تفاقم من هذه المعاناة والالام والاحزان .
من فلسطين نقول بأن آلام واحزان ومعاناة سوريا هي احزاننا وآلامنا ونوجه نداء حارا الى كافة الجاليات العربية في سائر ارجاء العالم بأن يلتفتوا الى العائلات المنكوبة وان يعبروا عن تضامنهم الفعلي مع اشقاءهم السوريين المنكوبين بسبب هذه الهزة الارضية.
حمى الله سوريا من كافة الكوارث الطبيعية منها والغير الطبيعية ، وكان الله في عون اهلنا هناك ونرفع الدعاء الى الله في صبيحة هذا اليوم وامام القبر المقدس في كنيسة القيامة من اجل كافة المتضررين والمنكوبين والحزانى والمتألمين والضحايا ، فالقدس مدينة ايماننا ومدينة الالام والقيامة والانتصار على الموت ومنها نعبر عن وقوفنا وتضامننا مع كل انسان يعاني بسبب هذه الشدة وهذا الزلزال وهذه الظاهرة الطبيعية الكارثية .
نطالب بوقف وانهاء كافة العقوبات الظالمة التي تتعرض لها سوريا وان يتوقف فورا الحصار الظالم وكافة سياسات العقاب الجماعي التي يتعرض لها اشقاءنا السوريون .
ارفعوا ايديكم عن سوريا واوقفوا الحصار وتضامنوا مع الشعب السوري الذي يستحق كل التضامن والمؤازرة .

” هنالك دول تعاني من تبعات الهزة الارضية اما عندنا فالمعاناة مستمرة ومتواصلة بسبب سياسات الاحتلال “
وفي تصريح آخر اليوم قال المطران عطالله حنا: بأنه في الوقت الذي فيه تعاني بلدان عدة من تداعيات الهزة الارضية وهي ظاهرة طبيعية فنحن في فلسطين نعاني من السياسات الاحتلالية الظالمة والتي تطال عدة مدن ومحافظات وبلدات فلسطينية كان اخرها ما حدث في صبيحة هذا اليوم في محيط مدينة اريحا .
اغتيالات واعتقالات بدم بارد وسياسة استهداف ممنهج لشعبنا الفلسطيني وبذرائع واهية فالى متى سوف تستمر هذه السياسات والممارسات .
ان دماء شهداءنا ليست رخيصة وكل قطرة دم تسيل تعني بالنسبة الينا الشيء الكثير .
نعرب عن تضامننا وتعاطفنا مع الاسر التي فقدت ابنائها ونقول بأنه لا يضيع حق وراءه مطالب ومهما اشتدت حدة السياسات الاحتلالية ومنها حصار المدن والمخيمات ومنع الفلسطينيين من حرية الحركة فإن كل هذه الممارسات لن تزيد الفلسطينيين الا صمودا وثباتا وتشبثا بالارض والقضية .
لسنا دعاة حروب وعنف وقتل فهذا ليس موجودا في ادبياتنا ونحن نؤكد وقوفنا الى جانب شعبنا في معاناته وآلامه واحزانه .