دراسة … د. حسام العتوم يغوص في كتابه الجديد في دهاليز السياسة الروسية / أسعد العزوني

0 60

اسعد العزوني ( الأردن ) – الجمعة 16/10/2020 م …

صدر في عمّان مؤخرا كتاب جديد للخبير الأردني في الشؤون الروسية الإعلامي د.حسام العتوم،بعنوان”الرهاب الروسي غير المبرر وسط العرب والعالم”،ويعالج د.العتوم قضية مهمةربما لم يتعرض لها من قبله عربي أو روسي أو حتى غربي،وجاء الكتاب على شكل وثيقة يجدر بها أن تكون حاضرة في مساقات التدريس في الجامعات العربية ،ويبلغ عدد صفحات الكتاب 398 من القطع الكبير.
وقال وزيرالخارجية والأكاديمي الراحل د.كامل أبو جابر في تقديمه للكتاب ،أن د.العتوم وبحكمدراسته في روسيا وخبرته الطويلة في مجال الفكر والسياسة الروسية ، كتب من القلب والعقل،ويقيني أن هذه الشهادة علامة نجاح بامتياز مع مرتبة الشرف للباحث والخبير د.العتوم.
وأضاف أبو جابر ان هذا الكتاب يتعرض للعلاقات الروسية مع العالم العربي ،التي إتسمت على الدوام بالإعتدال والتوازن وخاصة بخصوص القضية الفلسطينية ،كما أن روسيا تعاملت أيضا باعتدال مع الأردن ،لافتا أن روسيا تفادت وقوع الحرب الكونية الثالثة ،وإستغلت توازنها في الدفاع عن قضايا الشعوب المظلومة،كما اوضح ان الخبير العتوم أنصف روسيا بسبر غورها والتأكيد على أنها دولة قانون ومؤسسات ومشهود لها بالتمسك بالقانون الدولي وبميثاق الأمم المتحدة ومجلس المن ومحكمة الجنايات الكبرى في لاهاي،ولا يغيبن عن البال انه تمت معالجة ازمات الإقليم من زاوية روسية ،ما جعل وجودها في منطقة المياه الدافئة وللمرة الأولى في التاريخ معترف به عربيا ،مختتما أبو جابر أن الوجود الروسي على صعيد المنطقة والعالم ضروري وسلمي وان الإستشعار بالرهاب الروسي مفتعل وغير مبرر وغير واقعي.
يتضمن هذا الكتاب ثمانية فصول وهي :روسيا “المعارضة”على خارطة العالم وسط العرب،القرم والعلم الروسي الأكبر في العالم،العلاقات الروسية-الأوكرانية والعربية –الأمريكية،في العلاقات الأردنية الروسية الأمريكية ،رسالة إلى الملك والعلاقات الدولية مع روسيا،عمق السياسة الروسية وتوازنها وسط العرب والعالم،جلالة الملك يتجه لموسكو،والدور الروسي في تفادي اندلاع حرب عالمية ثالثة،إضافة إلى الخاتمة والملاحق.
وفي مقدمته يستعرض الخبير العتوم تفسير كلمة الرهاب وهو التخوف العميق ،موضحا ان كتابه هذا يتخندق في جبهة مواجهة الرهاب الروسي الظالم وغير المبرر لروسيا وسط العرب والعالم ،وأنه بحكم إطلاعه على العقلية السياسية والعسكرية والإعلامية الروسية ،وخطاباتها ممثلة بالرئيس بوتين ووزير خارجيه لافروف ووزير دفاعه شايغو ومساعديهم،لم يرصد أي تصريح معاد للعرب ،او لأي دولة في العالم حتى امريكا،مشددا ان السياسة الروسية ترفض العقوبات والحرب الباردة والإستقواء ،وتدعو إلى عالممتعدد الأقطاب متوازن ورافض لإحتكار القطب الواحد على سياسات العالم وإقتصاداته عبر إفتعال الأزمات الدولية ،كما أنها تتمسك بحل الدولتين والوصول إلى دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة وعاصمتها القدس الشرقيةوبالعودة إلى حدود الرابع من حزيران،وبتجميد المستدمرات غير الشرعية الإسرائيلية وترفض صفقة القرن ،وتتمسك بعروبة هضبة الجولان ،مختتما ان كتابه يشتمل على 80 مادة صحفية إعلامية جديدة متخصصة في شأن التصدي للرهاب الروسي غير المقبول .
الفصل الأول :روسيا”المعارضة” على خارطة العالم ووسط العرب
ساعة ونصف بين بوتين وترمب وأخطر الملفات
قال العتوم انها ليست المرة الأولى التي تجري فيها مكالمة هاتفية بين الرئيسينبوتين وترمب ،إذ سبق والتقيا في بروكسيل عاصمة الناتو عام 2018،وقبلها في فيتنام عام 2017،ثم في مطولا في هلسنكي عام 2018من أجل ترتيب العلاقات الروسية الأمريكية ،ولضبط أعمال الحقيبة النووية بين البلدين العملاقين،كما تناولت المكالمة ضمن المواضيع المهمة المتعددة مسألة فنزويلا التي تتعرض للعبث الأمريكي.
روسيا في ليبيا ..ما هو الهدف؟
أوضح الخبير العتوم ان روسيا تضع رحالها أينما تتواجد أمريكا والعكس صحيح،كما كان الوضع إبان الحقبة السوفييتية ،وفي خضم الحرب الباردة بين حلف الناتو وحلف وارسو،لافتا أن موسكو فشلت في تغيير هوية الناتو العسكرية وإستبدالها بهوية سياسية معتدلة،وخاصة تجاه العراق من أجل إلغاء غزو العراق عام 2003.
وقال ان غزو العراق تسبب في كارثة بشرية وفسح المجال لإيران وهلالها الشيعي بالولوج إلى العراق،مشيرا أن أمريكا إنسحبت تكتيكيا من العراق ،وبقيت روسيا تراقب الوضع عن كثب من خارج الحدود لإنتظار دعوة رسمية من العراق ،لكن ذلك لم يحصل ،وأن روسيا كانت تهدف للإسهام في إعادة بناء العراق ،كما أشار إلى التواجدالأمريكي والروسي في سوريا ،وأن روسيا قلبت المعادلة في سوريا وشنت حربا على الإرهاب ،ورتبت لحوارات مفصلية في جنيف وسوتشي والأستانا.
بفوز زيلينسكي..أوكرانيا إلى أين؟
إستعرض الخبير الأردني في الشؤون الروسية ،نتائج الإنتخابات الأوكرانية وتداعياتها ،مؤكدا ان الشارع الأوكراني صوت للجديد والتجديد ولعدمتهميش اللغة الروسية ولمحاربة قوى الفساد ولإيقاف الحرب الأهلية في أوكرانيا ولعدم شق الدين المسيحي إلى أوكراني روسي ،ولعدم المساس بالكنيسة الروسية التي يقودها البطريارك كيريل الأول .
المعاني العميقة للنصر على الفاشية
إستعرض الخبير العتوم حيثيات زحف الجيش الأحمر صوب الساحة الحمراء مرقد العظماء السوفييت إستعدادا للعرض العسكري الجميل في 9أيار 2019 ،إحياء ليوم النصر السوفييتي بقيادة ستالين على النازي هتلر.
إدلب ..الخندق السوري قبل الأخير
تحدث الخبير العتوم عن تداعيات التدخل العسكري الروسي في سوريا ،وقلب المعادلة العسكرية وإلحاق الهزيمة بالإرهاب الذي حاولت أمريكا العبث بورقته،كما تتطرق لصفقة القرن السرابية المشبوهة التي تعد صناعة صهيونية بامتياز ،مؤكدا فشل النتن ياهو وترمب في تنفيذها علىالساحة العربية ما دام العرب رافضين لها .
روسيا من المعارضة إلى السلطة
أوضح الخبير العتوم أن الأوساط العربية في الأردن والعالم العربي منقسمة في نظرتهم لمواقف الفيدرالية الروسية في المنطقة والعالم ،وان هناك من لا يستطيع إستيعاب الدور الروسي ،ويذهب حتى للتطاول عليه،مؤكدا ان روسيا تشكل كفة ميزان الخلافات الإقليمية والدولية والمرجحة للعدالة ،وانها ما تزال متمسكة بالقانون الدولي ،دونان تغفل عن العبث الأمريكي هنا وهناك.
الإنتخابات الإسرائيلية وورقتا واشنطن وموسكو
تحدث الخبير العتوم عن الإنتخابات الإسرائيلية الأخيرة،لافتا أن النتن ياهو قدموقاحة إسرائيلية في واشنطن بتاريخ 25 آذار 2019،ما جعل ترمب يوقع على أسرلة الجولان في غطرسة مشتركة مع النتن ياهو،متجاهلينالقرارات الدولية في هذا السياق،مشددا أن امريكا تفضل إسرائيل على العرب.
الفصل الثاني:القرم والعلم الروسي الأكبر في العالم
تحدث الخبير العتوم في هذا السياق عن عودة إقليم القرم إلى روسيا قبل خمس سنوات،واصفا ذلك بانه أشبه بعودة السيف الى غمده،مستعرضا قيام الرئيس الأسبق خرتشوف بإلحاقه عام1954 باوكرانيا إداريا وإقتصاديا،لافتا أن أمريكا كانت تساند الإنفصال .
إستقالة نزار باييف ..ماذا هناك؟
تحت هذا العنوان تحدث الخبير الأردني عن إستقالة رئيس جمهورية كازاخستانن نور سلطان باييف يوم 20 آذار 2019،بعلم مسبق من موسكو خلال اتصال هاتفي بينه وبين الرئيس بوتين ،مستعرضا اهمية كازاخستان وقدرتها على الصمود وسط منظومة الدول المستقلة العشر بعد انهيار الإتحاد السوفييتي ،وإستنادها على العملاق الروسي،موضحا دور جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين في تعزيز العلاقات الثنائية مع كازاخستان.
صفقة القرن بين سلطة أمريكا ومعارضة روسيا
قال الخبير العتوم أنصفقة القرن الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية ،ولدت في حقبة رجل العمال الرئيس ترمب الذي جاء من خارج حلبة السياسة الأمريكية،الذي حول امريكا إلى وكيلة لإسرائيل موضحا ان صفقة القرن تتجاوز القضية الفلسطينية إلى كامل المنطقة ومن ضمنها إيران.
روسيا بالعربية ..صفحة إليكترونية جديدة
تتطرق د.العتوم تحت هذا العنوان إلى مبادرة روسيا عام 2019 وتتمثل في صفحة “روسيا بالعربية”الإليكترونية الجديدة بإشراف الإعلامي الأردني رائد الأغبر ،كما تحدث عنقناة “آر تي”الروسية بالعربية.
الركبان السوري والأردن
إستعرض الخبير العتوم العلاقات الأردنية السورية وزيارة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين إلىدمشق عام 2000 ،وموقف الأردن من الأزمةالدائرة في سوريا ،موضحا أن العلاقات النقابية والشعبية تفوقت على العلاقات الرسمية ،كما جاء تحالف سوريا الأسد مع روسيا وإيران ،وما نجم عنهمن تدخل عسكري روسي في سوريا عام 2015،لدحر الإرهاب وضبط المسار ،لكنه أشار إلى أن إسرائيل باتت تقصف سوريا مرارا بسبب تحالفها مع إيران ،ومن ثم برزت مشكلة مخيم الركبان السروي للاجئين السوريين على الحدود ومحاولات الضغط على الأردن لإستيعابهم لكنه رفض رفضا مطلقا،بسبب إختلاطهم مع الإرهابيين امثال داعش وجبهة النصرة،مشددا على أن الأمن الأردني هو الأولوية وهو خط احمر.
لافروف عميد الجراحة الدبلوماسية زار الخليج…ماذا هناك؟
تحدث د.العتوم عن زيارة وزير الخارجية الروسي السيد سيرجي لافروف للخليج في آذار 2019 وتسلمه دعوات للرئيس بوتين لزيارة كل من قطر والسعودية في الوقت المناسب ،لافتا انلافروف يرى أن عصب الأزمة السورية يمتد خارج الحدود السورية عام 2011 ،لذلك عمل مع قيادة الكرملين على تقريب تركيا وإيران وأدخلهما في أوراق جنيف وأستنا وسوتشي،كما أن روسيا إستحوذت على ملف إدلب الذي إرتبط مع جبهة النصرة عبر تشكيل منطقة لخفض التوتر والتصعيد شمالا ،كما نجح بنفس المسعى جنوبا بإشراك أمريكا والأردن .
عمقان لسوريا وإختراق إسرائيلي لماذا؟
قال الخبير العتوم أن لسوريا عمقان هما روسيا وإيران إضافة إلى علاقات متجذرة مع حزب الله اللبناني ،موضحا انهناك إتفاقا بعدم قيام إيران وحزب الله بمزاحمة روسيا في الأراضي السورية،مضيفا أن إسرائيل تخاف إيران وتقوم بقصف أهداف إيرانية في سوريا على الدوام ،وتعمل على شيطنتها في المجتمع الدولي ،والتضييق على إيرانمن اجل منعها من الحصول على سلاح نووي .
الدستور السوري بينالداخل والخارج
وفي هذا الإطار تحدث الخبير العتوم عن التركيبة السياسية للنظامم السوري وإنتقال السلطة من الأب إلى إلىالإبن إلى الحفيد مستقبلا،مشيرا انالمحافظينيريدونإبقاء الهيمنة لحزب البعث ،بينما المعارضة السورية تريد حكما ديمقراطيا .
وقال أن دستور عام 2012 قام بتثبيت مدة الرئاسة السورية سبع سنوات للحفاظ على إستقرار الدولة ،كما أنه حصن الأوتوقراطية في شخص الرئيس المنتخب ومنحهصلاحياتعديدة مثل:أعطى الرئيس صلاحية حل مجلس الشعب،وإعلان الحرب وتحقيق السلم،وتعديل الدستور ،لكن السوريين فشلوا في تشكيل دستور سوري جديد منذ العام 2018 رغم تدخل فرنسا وبلجيكا وأمريكا عبر مجلس الأمن.
عرس في وارسو والعريس في موسكو
إستعرض الباحث الأردني الملف الفلسطيني منذ أن سعى الثري اليهودي مونتيفوري لوضع موطيء قدم لليهود في فلسطين عام 1837 ،وما تلا ذلك من إختراقات مثل معاهدة سايكس بيكو 1917 ووعد بلفور 1917 والنازية ،ومن ثم قيام مستدمرة إسرائيل 1948 وتشكيل منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964 وحرب عام 1967،ومعاهدة كامب ديفيد 1979 ومعاهدة وادي عربة مع الأردن عام 1994،مروروا بمؤتمر مدريد 1991 وغزو لبنان 1982ومبادرةالسلام العربية السعودية 2002،وصولا إلى لقاء الفصائل الفلسطينية في وارسو 2019 بدعم من موسكو،كما أشارإلىمؤتمر وارسو العدائي للعرب والمسلمين وإستبدال العداء لإسرائيل بالعداء لإيران .
أمريكا وروسيا وأزمات العالم
إستهل الخبير الأردني الحديث فيهذا الإطار إستعراض الأزمات العالمية إبان حقبة الحرب الباردة بين الإتحاد السوفييتي وامريكا منذ حصار برلين 1949 حتى إنهيار الإتحاد السوفييتي 1991 مرورا بالحرب الكورية 1953 وازمة برلين 1961 وحرب فيتنام 1975 والتدخل السوفييتي في أفغانستان 1979 وأزمة الصواريخ الكوبية 1962 وتدريبات الناتو 1983،كما تحدث عنالحرب العراقية الإيرانية والصراع الروسي الياباني الناعم.
الفصل اثالث:العلاقات الروسية الأوكرانية والعربية والأمريكية
الإنتخابات الأوكرانية الرئاسية
كشف الخبير الأردني إهتمام الإعلام الروسي والأوكراني بالإنتخابات الرئاسية الأوكرانية عام 2019 إضافة إلى كافة الجمهوريات السوفييتية المنفصلة ،بسبب أهمية الموقع الجغرافي الأوكراني ومنطقة القرم.
وفي إطار متصل تطرق الخبير العتوم لتوضيح منالسفارة الأوكرانية في عمّان حول مقال له بعنوان”روسيا وأوكرانيا وسط النار”،موضحا أن كاتب الرد على مقالهليس أوكرانيا وانما صحفي أردني أراد العبث بمقاله والتصيد بالماء العكر بين روسيا وأوكرانيا لتحقيق مآرب شخصية .
لغز الإنسحاب الأمريكي من دمشق والجواب الروسي
قال الخبير العتوم أن الرئيس الأمريكي ترمب قرر فجاة وبدون التنسيق مع روسيا سحب قوات بلاده من سوريا ،مستفسرا عن الجهة التي اوحت لترمب بالإنسحاب الفجائي وموحيا في ذاتالوقت انها إسرائيل،كما إستعرض مجريات الأمور في تلك المرحلة مثل صفقة القرن والمحاولاتاليائسة لإنتزاع المقدسات العربية في القدس المحتلة من الأردن،والعقوبات الأمريكية ضد روسيا والتضييق على إيران في ملفها النووي وغزو العراق والأزمة السورية ،واصفا الدور الأمريكي في سوريا بالمراوغ .
الرسم البياني للقاءاتبوتين –ترمب
أكد الخبير الأردني حرص موسكو على الحوار لحل الأزمات ،ولذلك كانت وما تزال حريصة على الحوار مع امريكا مستعرضا لقاءات الرئيس بوتين مع نظيره الأمريكي ترمب.
العلاقات الروسية الأوكرانية وسط النار
إستعرض الخبير العتوم في هذا المقال العلاقات الروسية الأوكرانيةمنذ الثورة البلشفيةالتي قادها لينين عام 1917وبناءنظام سوفييتي طوعي يضم 22 دولة منضمنها اوكرانيا،لكنه أبدى إستغرابه من ادارةالظهر الأوكرانية لروسيا بعد انهيار الإتحاد السوفييتي رغم متانةالعلاقات السابقة والعلاقات الأخوية بينالشعبين الروسي والأوكراني .
الغاز الروسي والسوخوي 24
تطرقالخبير العتوم في هذا الإطار إلى قيام تركيابإسقاط طائرة السوخوي الروسية 24 أواخر العام 2015 فوق الأراضي السورية بعد إختراقها الأجواء التركية بسبب سوء الحوال الجوية ،وكذلك إغتيال السفير الروسي في انقرة اواخر العام 2016،مشددا ان هذين الحدثين لم يؤثرا سلبا على العلاقات الروسية –التركية ،متهما التيار المريكي في الجيش التركي بإسقاط الطائرة ،وضلوع المنشق غولن بإغتيال السفير،مشيرا ان تركيا تعد من اكبر ثلاثة مشترين للغاز الروسي .
موسكو والرياض والعلاقات التاريخية
إستعرض الخبير العتوم ملف العلاقات الروسية –السعودية التي بدأت عام 1926،أي قبل 14 عاما على بدء العلاقاتالأمريكية السعودية،لافتا أن السعودية أبرمت العديد من الإتفاقيات الإقتصادية مع روسيا ،إضافةإلى جوانب تعاون اخرى ،والتعاون الروسي- السعودي في سوريا ضد الإرهاب .
تكريم الحسين وقديروف في غروزني وعمّان
قال الخبير العتوم ان العلاقات الروسية –الأردنية بدات عام 1963 في عهد الراحل الحسين والرئيس نيكيتا خرتشوف ،وسط سعير الحرب الباردة بين القطبين العملاقين الإتحاد السوفييتي وامريكا،وقيام الراحل الحسين بزراعة شجرة “ديندرارة “المشهورة في مدينة سوتشي المطلة على البحر الأسود،وإفتتح الحسين حديقة بإسم الزعيم الشيشاني الراحل قديروف عام 2010،كما قام جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين بزيارة العاصمة الشيشانية غروزني ،وقيام الراحل قديروف بإفتتاح حديقة بإسمالراحل الحسين.
التذاكي الإسرائيلي وتداعيات الأزمة السورية
تطرق الخبير العتوم في هذا السياق إلى الحضور الإسرائيلي في ساحات الصراع في العراق وسوريا ولبنان واليمن وكردستان ومراقبتها الدقيقة لتطورات الأوضاع هناك ،وكذلك لعب المخابرات الإسرائيلية دورا تضليليا كبيرا في كافة المستدات على الساحة مثل تنظيم القاعدة وداعش وجبهة النصرة،وقيامها بتزويد أمريكا بمعلومات مضللة،لكنه اكد ان إسرائيل ليس بمقدورها اللعب بالنار الروسية مجددا بخصوص الوضع السوري لرسوخ الوجود الروسي في سوريا حتى النهاية .
روسيا بين السوفييتي والحديث
تحدث الخبير الأردني عن علاقتهومصاهرته ودراسته في روسيا وكتابته عنها ،مستعرضاالحقبة السوفييتية القديمة والروسية الحديثة ،وما جرى من تطورات مجتمعية في عهد بوتين ،لافتا ان الغربيواصل إفتعال المشاكل مع روسيا ،ومع ذلك فإن الإعمار الروسي لميتوقف.
الفصل الرابع: العلاقات الإلأردنية-الروسية والأمريكية
55 عاما على تدشين العلاقات الأردنية –الروسية
إستعرض الخبير الأردني في الشؤون الروسية د.العتوم العلاقات الأردنية-الروسية التي بدأت في 21 آب 1963 في عهد الراحل الحسين وخرتشوف ،وأسماء السفراء الأردنيين الذين تم تعيينهم في موسكو،وكذلك تطور العلاقات وتوقيع افتفاقيات الأردنية –الروسية ،معرجا على العلاقات الروسية العربيةوالإسرائيلية.
لقاء بوتين ترمب بين الإيجابي والسلبي
تحدث الخبير العتوم عن اللقاء الذي جمع كلا من الرئيسين بوتين وترمب في هلسنكي في تموز 2019 وإستمر لأربع ساعاتموزعة بينجلسة إنفرادية ومؤتمر صحافي ،مستعرضا إيجابيات ذلك اللقاء .
كيم جونغ مخفورا بين موسكو وواشنطن
إستعرض الخبير الأردني تحت هذا العنوان اللقاءاتالروسية بمختلف مستوياتها مع الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ المعروف بعناده ومشاكساته لأمريكا ،وكانت روسيا تهدف من تلك اللقاءات لجم أي تهور ممكن ان يؤدي لوقوع حرب عالمية ثالثة ،وان روسيا أسهمت في التقارب الأمريكي مع كوريا الشمالية ولقاء ترمب مع جونغ ،واللقاء الشمالي –الجنوبي.
موسكو والأحداث الثلاثة
أشار الخبير العتوم تحت هذا العنوان إلىمنسبات روسية ثلاث مهمة هي حفل تنصيب الرئيس بوتين في قصر الكرملين الرئاسي،وخروج ميدفيدف من الحكم والعرض العسكري التقليدي في موسكو بالساحة الحمراء.
الأردن بين روسيا وامريكا
تحدث الخبير العتوم عن العلاقات الأردنية الروسية والأمريكية وما تقدمه روسيا للأردن ،وكذلك التعاون الأردني الروسي الأمريكي بخصوص الاوضاع في سوريا وتحديدا مناطق خفض التوتر .
القلق الروسي ومماحكات الغرب
تطرق الخبير العتوم إلى انهيار افتحاد السوفييتي على يد غورباتشوف والبيروسترويكا،وتصريحات الرئيس بوتين بالرد على من تسبب في ذلك،لافتا أن هناك قلقا روسيا من عيون الغرب ونظرته إلى روسيا الحاضرة في الساحة الدولية بقوة .
مستقبل العلاقات بين موسكو وواشنطن
إمتدح الخبير الأردني في الشؤون الروسية القيادة الروسية ممثلة بالرئيس بوتين ووزير خارجيته لافروف ووزير الدفاع شايغو ورئيس مجلس الأعيان ماتفيينكا ورئيس البرلمان فولدين إضافة إلى نخبة السياسين الآخرين،وطريقة روسيا في التعامل السلمي مع الملفات العالمية ومعالجتها المناسبة للإرهاب في سورياوالوضع في أوكرانيا .
فاز بوتين ..ماذا بعد؟
إستعرض الخبير العتوم فوز الرئيس بوتين الرابع في آذار 2018 والتحديات التي واجهته في هذه المرحلة أهمها حادثة تسميم المعارض سكريبال .
مسافة الأمن والسياسة بين موسكو وواشنطن
تطرق الخبير الأردني تحت هذا العنوان إلى دور الأجهزة الأمنية الروسية والأمريكية في طبخ الأوضاع وسط معادلة من الفعل وردة الفعل ،وقيام أمريكا بمماحكة روسيا وإيران كخصمين مشاكسين حسب إعتقاد واشنطن ،إضافة إلى أسرلة القدس ومستقبل إسرائيل وأمنها ،وكذلك ملف كوريا الشمالية النووي والملف النووي الإيراني.
إنسان “الغوطة”ام نظامدمشق؟
تحدث الخبير العتوم عن اهمية منطقة الغوطة بالنسبة لسوريا ،وما جرى في سوريا من عسكرة إرهابية ودينية حولت الغوطة إلى ستالينغراد،مشددا ان النظامالسوري يحارب مناجل البقاء ،كما تحدث عن الإتهامات التي كيلت للنظام بإستخدام السلاح الكيماوي ودور حزب الله في سوريا وحرب الغوطة تحديدا .
الفصل الخامس:رسالة إلى الملك والعلاقات الدولية مع روسيا
تحت هذا العنوان تحدث د.العتوم عن مكانةجلالة الملك الهاشمي عبد الله الثاني في الأردن والعالم مستعرضا نسبها الذي يعود إلى إسماعيل بن إبراهيم مرورا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،كما تحدث عن تدني مستوى العلاقات الأردنية مع إسرائيل خاصة بعد حادثة السفارة التي راح ضحيتها أردنيين عام 2017،وطريقة جلالة الملك في التعامل مع الحراك الأردني وتمتين الجبهة الداخلية ،والأوراق النقاشية لجلالته.
العداء الأوكراني لروسيا ..لماذا؟
تحدث الخبير العتوم عن العلاقات الروسية-الأوكرانية وأسباب العداء الأوكراني لروسيا ،لافتا ان الفكر المتطرف في منطقة القرم والإنقلاببين هناك يكرسونالعداء لروسيا،مشددا ان روسياتسعى للإستقرار في الإقليم والعالم اجمع ،لكن الغرب الأوكراني يحاول خلق الفوضى بدفع من الغرب المعادي لروسيا.
القطبان الروسي والأمريكي والحدث “التركي-الكردي”
إستعرض الخبير العتوم العمليات العسكرية التركية في الشمال السوري بهدف تصفية قوات حماية الشعب الكردي المدعومة امريكيا،وكذلك قيام روسيا بدمج تركيا في محادثات أستانا في الشان السوري ،ودور روسيا في إستقرار العالم .
كرسي الكرملين رقم 1
أوضح الخبير الأردني أن حقبة الرئيس بوتين تختلف عن حقبة بوريس يلتسين المتعثرة وعن صدى انهيار الإتحاد السوفييتي المدوي وحزبه الشيوعي ،كما ان الرئيس بوتين عزز في فترته الثانية ما يعرف بالبوتينية المرتكزة على خبراته الأمنية السابقة ،إضافة إلى تعديلاتالدستور الروسي لضمان الإبقاء على بوتين رئيسا ،ونجاحه في إعادة إقليم القرم ومارس الإنفتاح على العالم .
رسالة إلى بوتين بشأن القدس
أعاد الخبير العتوم في رسالته إلى الرئيس بوتين إلى الأذهان موقف الفيدرالية الروسية من القضية الفلسطينية وتأييدها لحل الدولتين وان تكون القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية،منوها إلىانامريكا غيرمتفوقة على روسيا عسكريا رغم الفارق في الميزانيتين لأن الأمور تقاس بنوعية السلاح وليس كميته.
روسيا وصفقة العصر الأمريكية بشأن القدس
تمحور هذا العنوان حول نظرة روسيا وامريكا لصفقة القرن/العصر،التي طرحها وتبناها الرئيس ترمب،والتي تهدف لحل القضيةالفلسطينية بخطوة واحدة.
قراءة في كتاب “البوتينية –روسيا ومستقبلها مع الغرب ” للأمريكي لا كوير
يتحدث هذاالكتاب عن الزعماء السوفييت وعن الرئيس بوتين ،مششدا الكاتب على انبوتينإعتمد في بقائه على تصدير النفط والغاز ،لكن الخبير العتوم فنّد مقولته بتبيان خصائص الرئيس بوتين .
التكنولوجيا الروسية وسط العرب
أوضح الخبير الأردني أن القيادة الروسية قدّمت السياسة على العسكرة بعكس أمريكا،وانها ورغم التناقضات هنا وهناك والمماحكات ،وجدت لنفسها مكانا في تجارة التكنولوجيا والسلاح في المنطقة العربية والإقليم،كما أنها باتت مستثمرا أساسيا في مجال الطاقة النووية السلمية في السعودية والإمارات والأردن ومصر والجزائر والمغرب وتونس وليبيا وسوريا.
الأردن وملف اللاجئين السوريين
إستعرض الخبير العتوم تحت هذا العنوان ملف اللاجئين السوريين الذين لجأوا إلىالأردن بهدف النجاة بحياتهم ،وتفوق هذا الملف على مثيله العراقي واليمني والليبي وشكل هاجسا وطنيا أردنيا من حيث إدامة التوطين والإندماج على حساب إمكانات الدولة الأردنية .
ملك السعودية زار موسكو…الحدث الأبرز
ثمّن الخبير العتوم نتائج زيارة العاهل السعودي الملك سلمان إلى السعودية اواخر العام 2017 ولقائه بالرئيس بوتين ،واصفا تلك الخطوة بالمفاجئة ،منوها ان الزعيمين ناقشا العديد من الملفات الإقليميةا لساخنة مثل ملفات إسرائيل واليمن والكلف السوري وازمةالخليج والعقوبات الأمريكيةعلى روسيا وإستفتاء كردستان،وهذه الزيارة هي اول زيارةيقوم بها ملك سعودي إلى موسكو منذ بدء العلاقات عام 1926.
الفصل السادس :عمق السياسة الروسية وتوازنها وسط العرب والعالم
روسيا وتفكيك لغز كردستان
أوضحالخبير العتوم انروسيا تنظر إلى الأزمات العالمية منمنظار القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ومجلس الأمن وصناديق الإقتراع والدساتير ،وسبق لروسيا انتعاملت مع ازمةالقرم وشرعية النظام السوري وقضيتي الشهيد صدام حسين والقذافي ومسلمي الروهينجا في مينمار قبل الإستفتاء الكردستاني ،مشيرا أنالإنحياز الروسي كان إلى موقف العقل والمنطق وصناديق الإقتراع الكردية ،مشددا إلى ان الصهيونيةوإسرائيل والغرب يسعون لتكريس الإنقسام العربي.
الصفحة الروسية –الأمريكية الأخيرة
تمحور هذا العنوان حول روايات بضلوع الرئيس بوتين في ملف الإنتخابات الأمريكية الأخيرة التي اوصلت ترمب إلى البيت الأبيض رغم نفي الرئيس بوتين المتكرر ،موضحا ان القصد من وراء تلك الإتهامات هي فرض عقوباتعلى روسيا ،وان روسيا تفاءلتخيرا بمقدمترمب بالنسبة للعلاقاتالثنائية لكن الأمور لم تسر حسب الرغبات.
العلاقات الأردنية –الروسية وعمق المستقبل
كرر الخبير العتوم الحديث عن العلاقات الأردنية الروسية ،وما طرأ على الملف من تطورات إيجابية تمثلت في أوج التعاون العدية في المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية .
لافروف عميد الجراحة الدبلوماسية زار الخليج..ماذا هناك؟
ركز الخبير العتوم على زيارة وزير الخارجية الروسي لافروف الأخيرة إلى الخليج الذي نكبته زيارةترمب عام2017،مستعرضا قدرات الوزير لافروف ومهارته الدبلوماسية وقوته السياسية ،ودوره في تبريد العديد من الملفات الدولية الساخنة.
البعد السياسي للقاء الملك ب بوتين
وفي معرض حديثه المتشعب عن العلاقات الحميمة بين الأردن وروسيا ،تحدث الخبير العتوم عن زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين الأخيرة إلى موسكو وكذلك زيارته لواشنطنعقب فوز الرئيس ترمب،موضحا انالأردنيراقب وعن كثب تطورات الأوضاع في سوريا،ولذلك تركزت المباحثات مع الرئيس بوتين حول وقف اطلاق النار في سوريا.
ترمب في عيون روسيا
أعاد الخبير العتوم إلى الاذهان تفاؤل الرئيس بوتين بمقدم الرئيس ترمب رئيسا لأمريكا ،ولذلك كان دقيقا في تصريحاته بخصوص امريكا ،حتى أن زعيم الحزب اللبيرالي الديمقراطي جيرينوفسكي توقع وبفرح كبير فوز الرئيس ترمب واعلن عن رغبته بالإحتفاء بذلك،لافتا إلى تصريحاتالرئيس بوتين التي قال فيها انه لا يعرف ترمب شخصيا وأنه لا يصغي للشائعات حوله.
قوس قزح السياسة من جنيف إلى أستانا
إستهل الخبير العتوم بالحديث عما ورد في كتاب رايموند هينبوش في كتابه “سوريا ثورة من فوق”الصادر عام 2011 وانالآمال في أن بشار قد يحرر النظامالسياسي بعد تشجيعه مبدئيا ربيع دمشق،لكن التوقعات خابت بعد أن إتخذ النظامخطوات صارمة ضد المعارضة،لافتا الخبير انجذور الأزمة السورية تعود إلى الإنقلاب”البعثي “عام1970.
بوتين يجمع إفريقيا على طاولة واحدة
قال الخبير العتوم انالرئيس بوتين نجح بجمع قادة إفريقيا على طاولة واحدة في مدينة سوتشي البحرية في مؤتمر غلب عليه الطابع الإقتصادي ،مشيرا ان روسيا تخطط لعلاقات واسعة مع إفريقيا في كافةالمجالات بدون اطماع إستعمارية .
لقاء بوتين –أردوغان الأخير ..ما هي النتائج؟
تمحور هذا العنوان حول لقاء الرئيسين بوتين وأردوغان في شهر تشرين أول 2019 بمدينة سوتشي بعد عملية نبع السلام التركية العسكرية شمال شرق سوريابالتعاون مع ما يسمى بالجيش الوطني المعارض والمتحالف مع انقرة لملاحقةالقوات الكردية المعادية لتركيا،وتركزت المحادثات حول العملية ،وأن الجانب الروسي أكد ان الدولة السورية هي المخولة بالسماح بالتواجد التركي على أراضيها وليس الدولة الروسية.
أردوغان والأكراد بينامريكا وروسيا
أشاد الخبير العتوم بقدراتالرئيس التركي أردوغان الذي نهض ببلاده في كافة المجالات وصنع توازنا بين عضويته في الناتو وصداقته مع روسيا ،موضحا انه إصطدم مبكرا مع الأكراد ،لافتا إلى قصة انسحابه أمام كلمة شيمون بيرز في دافوس وإستقبال الشعب التركي له إستقبال الأبطال.
بماذا خرج بوتين من الخليج؟
قال الخبير العتوم ان زيارة الرئيس بوتين للخليج كسرت الفوبياالعربية والإسلامية تجاه روسيا،موضحا أن ماكينة الإعلام الغربية أثّرت سلبا على العالم العربي تجاه روسيا ،ومع ذلك استطاع بوتين توقيع العديد من الاتفاقيات الإقتصادية مع السعودية والامارات.
الفصل السابع:جلالة الملك يتجه موسكو
الملك إتجه إلى موسكو..ماذا هناك؟
تحدث الخبير العتوم عن زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين لموسكو عام 2019 وسط عاصفة سياسيةتتعلق بالسيادة الأردنية على المقدسات العربية في القدس المحتلةوالقضية الفلسطينية،بعد لقائه مع امستشارة الألمانية ميراكيل وخطابه امام الأمم المتحدة ولقائه مع قناة إس إن بي سي المريكية حول موضوع ضم الأغوار إلى إسرائيل.
كلمة الملك وحواره في فالداي..المعاني والدلالات
أوضح الخبير العتوم أن جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين شارك في قمة فالداي 30-9/3-10/2019،في مدينة سوتشي بمشاركة الرئيس بوتين ورؤساء آخرين مثل إلهام علييف والرئيس دجو مارت والرئيس دوتيري تحت شعار النظام العالمي الجديد-نظرة من الشرق،مؤكدا ان جلالةالملك تحدث عن هموم العرب والمسلمين مسيحيين ومسلمين وقارعا باب السلم ،وقد نال هذاالخطاب إهتمام القيادة الروسية .
هبوط تدريجي لبوتين في جزيرة العرب
أعاد الخبيرالأردنيإلىالأذهانزيارةالرئيسبوتين للرياض بعد تعرض شركة أرامكو لعدوان لميعرف مصدره ،ونصح السعودية بأهمية شراء منظومة الصواريخ الروسية C300أو 400 كما فعلت إيران وتركيا من أجل الدفاع عن أراضيها .
روسيا تعود للعراق
تحدث الخبير العتوم عن العلاقات الروسية العراقية التي بدات عام 1944 ،وتعرضت لمطب سياسي هوائي بين عامي 1955-1958،ثم عادت إلى عافيتها عام 1990 مركزة على الجانب العسكري ،مستعرضا دور روسيا قبيل غزوالعراق ربيع 2003 ومحاولاتها منع الغزو.
بوتين والمملكة السعودية
أعاد الخبير الأردني إلى الذهان ملف العلاقات الروسية –السعودية وطبيعة العلاقات بين الجنبين ،مستعرضا مراحل تأسيس المملكة السعودية وواقع البترول فيها ،وعلاقاتها مع امريكا .
زيلينسكي ملك الهاتف
تحدث الخبير العتوم عن الرئيس الأوكراني المنتخب الفنان زيلينسكي الضحوك سريع الحركة ،الذي بادر بالإتصال مع الرئيس بوتين بعد تغلبه علىخصمه باراشينكا بنسبة بلغت 73.15%لترطيب الأجواء المتوترة بينالبلدين والوصول إلىجذري للمشاكل العالقة بينالجانبين،وبسبب كثرة إتصالاته مع موسكو فقد لقب بملك الهاتف.
بوتين وإعادة تسمية مطارات روسيا
بعيدا عن عالم السياسة والإقتصاد يلج الخبير العتوم إلى عالم الثقافة والأدب والفن، ويركز على مرسوم أصدره الرئيس بوتين وبتوقيعه من وسط قصر الكرملين الرئاسي في موسكو، لتغيير أسماء 44 مطارات في روسيا تحمل أسماء كتاب وشعراء وروائيين ومسرحيين وعلماء ومغنين مثل بوشكين ولمونوسوف وتوبوليف وفيسو تسكي وفيدور ودوستويفسكي.
لغز إسناد الصين لروسيا
تحدث الخبير العتوم عن صعود قوتين إقليميتين في الإقليم هما روسيا والصين تحت راية عالم متعدد الأقطاب ،موضحا أنالتنسيق الروسي –الصيني يشهد إتساعا يوما بعد يوم وفي كافة المحال الدولية في مواجهة التعنت الأمريكي،كما يشهد الواقعالإقتصادي بين البلدين قفزات سريعة .
الموقف الروسي وشعب الجبارين تحدث الخبير العتوم عن إختيار أمريكا للبحرينلعقد المؤتمر الإقتصادي الذي يعد نسخة من صفقة القرن عام 2019 ،مؤكدا أن الإقتصاد هو الطابع الرئيس لصفقة القرن بهدف بناء إسرائيل الكبرى ،مشيرا إلى ان العلاقات البحرينية –الإسرائيلية تعود للعام 1994.
السلك الدبلوماسي والإعلام الأردني
قال الخبير العتوم أن امشهد الدبلوماسي في الأردن يعبر عن أهمية الأردن بالنسبة لدول العالم لما يتمتع به من أمن واستقرار وطقس معتدل ،مشيرا ان السفارات العالمية تتابع اوضاع الأردن الشاملة من خلال وسائل الإعلامالوطنية .
الفصل الثامن:الدور الروسي في تفادي إندلاع حرب عالمية ثالثة
زيلينسكي رئيسا لأوكراني
مرة أخرى يتحدث الخبير العتومم عن رئيس اوكرانيا الجديد الذي يرغب بعلاقات طيبة مع موسكو ،رغم مطالبته بإعادةالقرم من روسيا ودفع تعويضات ،الأمر الذي يزعج الرئيس بوتين.
غموض إستقواء إسرائيل
إستعرض الخبير الأردني مراحل نشوء إسرائيل وحروبها على العرب وبناء قوة ذاتية مخيفة ،ومن ثم تغولها المبكر على السياسة الأمريكية عبر منظمة الآيباك”اليهودية الأمريكية،وشمول إسرائيل تحت المظلة الأمريكية ،وإستقوائها على سوريا بالتحديد وكذلك على إيران وحزب الهله ،ومراهنتها على علاقاتها مع كل من روسيا وامريكا.
معاهدة السلام الروسية اليابانية
إستعرض الخبير العتوم العلاقات اليابانية الروسية الأمريكية مشيرا إلى أن السوفييت إحتلوا جزر الكوريل بسبب شناليابانالحرب على السوفييت ،كما ان امريكا عاقبتها بهجمات نووية ضد مدينتي هيروشيما وناغازاكي عام 1945،لافتا ان العلاقات الروسية –اليابانية حاليا تشهد تطورا ملحوظا .
إحتفالية النصر في الساحة الحمراء
قال الخبير العتوم أن إحتفالية النصر في الساحة الحمراء كانت دقيقة في تجهيزاتها العسكرية والبروتوطولية ،وتنوع الحضور فيها بين دبلوماسيين وعامة الناس ،والرئيس بوتين الذي حمل صورة والده وإقترب من معلمته .
حرب الإعلام على روسيا وقلق سفيرها بالوتين
تحدث الخبير العتومعن وقائع المؤتمر الصحفي الذي عقده السفير الروسي فيعمّان بداية 2016 ،وحديثهما عن الحرب الإعلامية على روسيا ،موضحا انالسفير ركز على شراسةالحملة الإعلامية التي تتعرض لها روسيا.
روسيا وجورجيا …قبل وبعد
قال الخبير العتوم انه لا توجد مشكلة حقيقية بين الدولتين والشعبين الجارين والشقيقين روسيا وجورجيا رغم المشكلة السياسية والقطيعة التي ظهرت معالمها عام 2019 ،لافتا إلى تأثير إنهيار الإتحاد السوفييتي على دول وشعوب المنطقة.
الصورة الذهنية لروسيا في الإعلام العربي
أوضح الخبير العتوم ان هاجس روسيا هو معالجة صورتها الذهنية في زمننا المعاصر التي تأثرت سلبا في عمق التاريخ تزامنا مع نهاية الحرب العالمية الثانية 1945 ،بسبب إصرار امريكا والغرب على تشويه صورتها .
هدم الإتحاد السوفييتي والحرب الباردة
إستعرض الخبير الأردني مراحل تأسيس الإتحاد السوفييتي عام 1922 وهدمه عام 1991 ،موضحا ان الحرب الباردة لعبت دورا في هدمه رغم تسلح السوفييت بالنووي ،كما اوضح ان السوفييت تميزوا عن امريكا بخدمة الشعوب في حين ان امريكا حاولت عسكرة الفضاء بعد غزوه.
روسيا ومناهضة الحرب الباردة
بعد إنهيار الإتحاد السوفييتي وبروز روسيا قوة عظمى في الإقليم أظهرت موسكو عداءها السافر للحرب الباردة ،موضحا الخبير العتوم أن الغرب خلق العديد من بؤر التوتر لروسيا في الإقليم ،كما اوضح ان الرئيس بوتين تنبأ بإنهيار الإتحاد الأوروبي ،وأكد ان روسيا ترفض افنصياع لسباق التسح مع الإحتفاظ بحق المراقبة والتطوير المستمر والنوعي العسكري.
منع الحرب العالمية الثالثة
قال الخبير العتوم ان روسيا بوتين مستمرة في جهودها لمنع وقوع حرب عالمية ثالثة ،وتشدد على تمسكها بالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والشرعة الدولية ،وبحقها في الإستثمار الإقتصادي والعسكري.
ومجمل القول أن فريقا من المستشرقين الروس ربما يعجز عن انجاز مثل هكذا كتاب ،بمواصفات الخبير العتوم ،لكنه شخصيا أخرج وثيقة جامعة تتحدث عن روسيا بكافة جوانبها ،في حالة انصاف غير مسبوقة للسياسة الروسية،ولولا انني أعرفه شخصيا لقلت ان صاحب هذا الكتاب هو روسي مقرب من الرئيس بوتين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

16 + أربعة =