“كتائب القسام” تسلم 13 محتجزا إسرائيليا و4 أجانب للصليب الأحمر ـ (فيديو)

304

مدارات عربية –  الأحد 26/11/2023 م …

أعلنت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس”، مساء السبت، أنها سلمت الصليب الأحمر 13 محتجزا إسرائيليا و4 من حملة الجنسيات الأجنبية، في انتظار تسليمهم للجانب الإسرائيلي.
وقالت في بيان مقتضب عبر منصة تلغرام: “في إطار التهدئة الإنسانية سلمت كتائب القسام للصليب الأحمر 13 محتجزا إسرائيليا”.
وأضافت أنها “سلمت أيضا 4 من حملة الجنسيات الأجنبية للصليب الأحمر”.

 

وقد وصلت هذه الدفعة الثانية من المحتجزين إلى مصر قبل نقلهم إلى إسرائيل. وأكد مكتب رئيس وزراء الاحتلال استلام 13 أجنييا و4 تايلانديين من المحتجزين.

 وقالت “حماس” في بيان اليوم إنها تستكمل عملية إطلاق سراح الرهائن التايلانديين من غزة، وذلك في أعقاب جهود من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وجاء في البيان أنه “استجابة لجهود الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تستكمل حركة المقاومة الإسلامية حماس إطلاق سراح المحتجزين التايلانديين الموجودين داخل قطاع غزة”.

بدوره، قال متحدث وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري عبر منصة “إكس”: “تحديث ميداني: تم تسليم 13 من حملة الجنسية الإسرائيلية، و4 أجانب إلى الصليب الأحمر، وهم في طريقهم إلى (معبر) رفح”.

وأمس الجمعة، دخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ عند الساعة 07:00 بالتوقيت المحلي (05:00 ت.غ) وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد.
ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة إطلاق 50 أسيرا إسرائيليا من غزة، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.
وواجه الإفراج عن الدفعة الثانية من الأسرى السبت، بعض العقبات حيث قررت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة “حماس”، “تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى حتى يلتزم الاحتلال ببنود الاتفاق المتعلقة بإدخال الشاحنات الإغاثية لشمال القطاع، ولعدم الالتزام بمعايير إطلاق سراح الأسرى المتفق عليها”.

 

إلا أن متحدث الخارجية القطرية أعلن في وقت لاحق، تذليل العقبات عبر الاتصالات القطرية المصرية مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وأنه سيتم الإفراج الليلة عن الأسرى من الجانبين.
والجمعة، أفرجت السلطات الإسرائيلية عن 39 فلسطينيا، 24 امرأة و15 طفلا، الجمعة، ضمن صفقة التبادل مع حركة “حماس” التي أبرمت بوساطة قطرية مصرية أمريكية.
وفي المقابل، أفرجت “حماس” عن 13 إسرائيليا من النساء والأطفال بعضهم يحملون جنسية مزدوجة، إضافة إلى 10 تايلنديين وفلبيني واحد، كانوا محتجزين في غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

التعليقات مغلقة.