روسيا … بوتين يستقبل وفدًا من قادة القارة الأفريقية قريبًا لبحث المبادرة الإفريقية للسلام

362
الكرملين: بوتين يستقبل وفدًا من قادة القارة السمراء قريبًا لبحث المبادرة الإفريقية للسلام

مدارات عربية – الأربعاء 7/6/2023 م …

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيستقبل في المستقبل القريب وفدًا من قادة الدول الإفريقية، لبحث مبادرة السلام الإفريقية.

وأوضحت الخدمة الصحفية للكرملين، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، أن بوتين أجرى اتصالًا هاتفيًّا مع نظيره من جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، بحثا خلالها القضايا الراهنة والمتعلقة بمواصلة تطوير الشراكة الاستراتيجية الثنائية بين البلدين، والمبادرة الإفريقية لحل الأزمة الأوكرانية.

وأضاف البيان أنه “تم الاتفاق على أن يستقبل الرئيس فلاديمير بوتين وفدًا من عدد من رؤساء الدول الإفريقية في المستقبل القريب”.

كما تطرق الرئيسان للحديث عن تحضيرات القمة الروسية الإفريقية الثانية المقرر عقدها نهاية شهر تموز/يوليو في مدينة سان بطرسبورغ، وقمة بريكس المقبلة المقرر عقدها في مدينة جوهانسبرج في شهر آب/أغسطس المقبل.

وأبدى الرئيسان عزمهما لمواصلة التنسيق المتبادل لمشاركة روسيا وإفريقيا في مختلف المنصات الدولية.

وصرح رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، منتصف أيار/مايو الماضي، بأن روسيا وأوكرانيا وافقتا على وساطة القادة الأفارقة لبحث آفاق الأزمة الأوكرانية ضمن مبادرة السلام.

وأوضح رامافوزا خلال مؤتمر صحفي جمعه برئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لونغ، قائلًا: “قدمت المبادرة نيابة عن نظرائي في زامبيا والسنغال والكونغو وأوغندا ومصر”.