فلسطين … حريق في بناية سكنية شمال غزة يودي بحياة 21 مواطنا بينهم أطفال – (فيديو)

653
مدارات عربية – الجمعة 18/11/2022 م …
من أشرف الهور … 
 في فاجعة كبيرة هزت قطاع غزة، مساء أمس الخميس، قضى نحو 21 مواطنا في حريق ضخم اندلع في مبنى سكني في مخيم جباليا المكتظ بالسكان (شمال).

وقال الدفاع المدني بغزة، في بيان، “تم انتشال 21 جثة من داخل البناية السكنية التي اندلع فيها الحريق بمعسكر جباليا، وتم نقلهم إلى المستشفى الإندونيسي شمالي القطاع”.

فيما ذكرت مصادر طبية أن “الطواقم الطبية والدفاع المدني انتشلت جثث 21 فلسطينيا بينهم أطفال ونساء في حريق كبير بعمارة سكنية بمعسكر جباليا”.

وصرحت وزارة الداخلية بالقطاع “أن أطقم الدفاع المدني انتهت من إخماد الحريق الذي اندلع في بناية سكنية بمخيم جباليا (..) حيث بذلت بمساندة من الشرطة جهودا كبيرة للسيطرة على الحريق ومنع تمدده”.

وأضافت أن التحقيقات الأولية في الحادث تشير إلى وجود كمية كبيرة من مادة البنزين مخزنة داخل المنزل، ما أدى إلى اندلاع الحريق بشكل هائل.

التحقيقات الأولية تشير إلى وجود مادة بنزين مخزنة بكمية كبيرة داخل المنزل، مما أدى إلى اندلاع الحريق بشكل هائل

وانتشرت على مواقع التواصل لقطات مصورة تظهر النيران وهي تأتي على المبنى السكني، فيما عربات الإسعاف تهرع إلى المكان.

ووفق مصادر محلية، فإن فرق إنقاذ من عدة مناطق في القطاع توجهت إلى المكان من أجل المساعدة في إخماد الحريق، فيما وصل عدد من المسؤولين لمتابعة التطورات على الأرض.

وخيم على مخيم جباليا حالة من الحزن، وصلت إلى باقي مناطق القطاع، ولاقى الحدث المؤلم صدى واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعاد الحادث للأذهان ذلك الحريق الضخم الذي نشب في سوق مخيم النصيرات وسط القطاع في مارس 2020، وأدى إلى وفاة نحو 30 مواطنا، بسبب انفجار صهريج غاز في أحد المخابز.

 

 

 

 

 

 

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، غدا الجمعة، يوم حداد وطني على أرواح الضحايا، تنكس فيه الأعلام على المؤسسات الرسمية كافة.

وأعلنت كذلك الفصائل الفلسطينية الحداد الوطني، اليوم الجمعة، ودعت في بيان الفلسطينيين في قطاع غزة “للمشاركة في جنازة الضحايا التي ستنطلق بعد صلاة الجمعة”.

بدوره، قال منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، عبر حسابه على تويتر: “تلقيت ببالغ الأسى والألم نبأ مقتل أكثر من 20 شخصا وإصابة عدد كبير من الجرحى في حريق اندلع بمبنى سكني في مخيم جباليا بغزة”.

وأضاف “أتقدم بأحر التعازي لأسر وأقارب وأصدقاء الذين لقوا حتفهم في الحادث؛ والحكومة والشعب الفلسطيني. متمنيا الشفاء العاجل للمصابين”.