كفاءة المصريين فى تعويم السفينة / جمال المتولى جمعة

61

جمال المتولى جمعة* ( مصر ) – الثلاثاء 6/4/2021 م …

  • مدير احد البنوك الوطنية بالمحلة الكبرى سابقا …

رغم الازمة التى شهدتها قناة السويس مؤخرا بجنوح السفينة البنمية (ايفر غيفن) التى يبلغ طولها 400 متر  وتبلغ حمولتها الاجمالية 224 الف طن بحمولة حوالى 120 الف حاوية   وبسببها توقفت حركة الملاحة . فى ظل وجود  400 سفينة تنتظر عودة الملاحة . لقد نجح المصريون بمعاونة الهولنديين فى انهاء ازمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم التعقيد الفنى والعملى  منذ اللحظات الاولى

 كما ان جنوح السفينة جاء فى الجزء الضيق من مدخل قناه السويس  الذى احاط بهذه العملية من كل جانب ونجاحنا فى تعويم السفينة الجانحة فى المجرى  الملاحى لقناة السويس بعد مايقرب اسبوع .  اظهرت هذه  الازمة قيمة القناة للعالم وللمصريين الذين تابعوا الازمة بكل شغف واهتمام .

 ان قناة السويس  تعتبر اقصر طريق ملاحى يربط البحرين الاحمر والمتوسط ويصل جنوب العالم بشماله  بل تكمن اهميتها الكبرى باعتبارها الاكثر أمنا فى العالم فالقناة طولها نحو 193 كليو متر.

لاشك ان تعاملنا مع الازمة بهذا الاداء الذى يعتمد على العلم والخبرة العالية التى يمتلكها ابناؤنا  يضاعف من ثقة العالم الذى تمر 14 % من تجارته عبر قناه السويس  واثبت المصريون اليوم انهم على قدرالمسئولية دوما وان القناة التى حفروها بأجساد اجدادهم ولقى 120 الف حتفهم تحت الرمال ودافعوا عن حقهم  فيها بأرواح ابائهم ستظل شاهدا على الارادة المصرية .

 ان عملية  تعويم السفينة تؤكد على  خبرة وكفاءة رجال هيئة قناة السويس والبحرية المصرية وقدرتهم على تنفيذ  هذا العمل بالحد الادنى من المساعدة  وهذا يثبت للعالم ان  المصريين  قادرون على مواجهة الازمات وان ارادتهم لا تعرف المستحيل .

كما يجب ان يشعر المصريون بالفخر لوجود هذا الشريان الملاحى العبقرى وهم يواصلون العمل ليلا ونهارا  من اجل استمرار المسيرة وخدمة تجارة العالم بكفاءة وقدرة عالية .

أن انهاء الازمة فى قت قياسى  كان رسالة صريحة من مصر الى العالم اجمع بقدرة وكفاءة المصريين  فى تخطى الازمات .

 

 

 

جمال المتولى جمعة