تداعيات كورونا في الأردن … اغلاق المساجد والكنائس لمدة أسبوعين وتعليق دوام كافة طلبة المدارس باستثناء الاول والثاني والثالث الإبتدائي والتوجيهي وإغلاق صالات المطاعم والمقاهي والاسواق الشعبية 14 ي

0 36

مدارات عربية – الإثنين 14/9/2020 م …

أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، الدكتور محمد الخلايلة، عن إغلاق المساجد لمدة أسبوعين ابتداءً من يوم الخميس المقبل، وذلك التزاماً بالتوصيات والتوجيهات الصحية.

وأكد الخلايلة في إيجار صحفي اليوم الاثنين، أن هذا الإجراء احترازي، ويتفق مع المقاصد الشرعية التي تنادي بدفع الضرر وتنسجم مع الفتاوى الشرعية والمقاصد العظيمة لهذا الدين الحنيف، الذي يؤكد دائماً أن دفع المفسدة مقدمة على جلب المصلحة، كما شدد على أن إغلاق المساجد لمدة أسبوعين، جاء بنية سامية ومقصد نبيل والغاية هي صحة المواطنين والمجتمع كافة.

ودعا الخلايلة إلى عدم إطلاق الخطابات البعيدة عن العقل والوحي والتي تدل على عدم فهم النصوص الشرعية من القرآن والسنة حول إغلاق المساجد.

كما أعلن رئيس مجلس رؤساء الكنائس الأردنية مطران الأردن للروم الارثوذكس خريستوفورس عطاالله تعليق إقامة الصلوات والقداديس لمدة اسبوعين في كافة كنائس المملكة.

وقال عطاالله في بيان اليوم الاثنين وصل (عمون) نسخة منه، ان القرار جاء كإجراء احترازي لحماية المصلين، مشيرا إلى أن هذا القرار جاء بالتنسيق مع الجهات المختصة في الحكومة.

ودعا الجميع إلى التقيد بأوامر الدفاع وعدم التجمعات وتطبيق إجراءات السلامة العامة الخاصة بالفيروس وأخذ الحيطة والحذر للحيلولة دون انتشار الفيروس. وقال، “في هذه الأوقات الصعبة التي نمر بها نرفع دعائنا الى الله العلي القدير أن يرفع عن بلادنا المقدسة هذا الوباء ونصلي أيضاً للمرضى من أجل أن يمن عليهم الرب بالشفاء العاجل”.

* تعليق دوام كافة طلبة المدارس باستثناء الاول والثاني والثالث والتوجيهي

وقد  أعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور تيسير النعيمي، تعليق الحكومة لدوام طلبة المدارس والتحول إلى التعليم عن بُعد، لمدة أسبوعين، اعتباراً من الخميس المقبل، موضحاً أن القرار يشمل المدارس الحكومية والخاصة ومدارس وكالة الغوث والثقافة العسكرية بالإضافة إلى رياض الأطفال مع استثناء الصفوف الثلاثة الأولى (الأول والثاني والثالث) وطلبة الثانوية العامة “التوجيهي” من القرار.

وأوضح النعيمي في إيجاز صحفي اليوم الاثنين، أن استمرار الدراسة لطلبة التوجيهي سيكون كالمعتاد إما بالتناوب أو بالكامل، شريطة أن لا يزيد عدد الطلبة في الصف الواحد عن 20 طالباً، فيما يحق لأولياء أمور الطلبة بالصفوف الثلاثة الأساسية حرية الاختيار في التعليم المدرسي أو التعليم عن بُعد، مؤكداً أهمية العملية التربوية للصفوف الأساسية، وهم من الفئات الإقل إصابة بالعدوى، على أن يقوم بتدريس هذه الصفوف معلم واحد على الأغلب.

وأشار إلى تولي مدراء المدارس مهمة تنظيم دوام المعلمين لمتابعة العملية التعليمية والتفاعل مع الطلبة، وذلك وفق الاشتراطات الصحية، وسيعلن يوم غد الثلاثاء عن التفاصيل المتعلقة بدوام المعلمين خلال فترة تعليق دوام الطلبة.

* إغلاق صالات المطاعم والمقاهي والاسواق الشعبية 14 يوما

كما  قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة أمجد العضايلة إن مجلس الوزراء اجتمع اليوم الاثنين، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز.

وأضاف أنه لتجنب الحظر الشامل كما تفعل العديد من الدول الأخرى على المسؤولين والمواطنين القيام بالتزامات حتى لا يتفشى الوباء لمستويات يصعب السيطرة عليها.

وبين أن المجلس اتخذ قرارات جديدة تبدأ اعتبارا من يوم الخميس المقبل 17 من ايلول ولمدة اسبوعين، وعلى النحو الاتي:

تعليق دوام غالبية المدارس الحكومية والخاصة لمدة أسبوعين وسيتم الاعلان عن تفاصيل القرار

اغلاق صالات المطاعم والمقاهي لمدة اسبوعين، ويقتصر تقديم الخدمات عبر التوصيل أو المناولة، ولا يسمح لها بتقديم الاطعمة والخدمات بصالاتها، وعلى أصحابها تنظيم اجراءات المناولة بما يضمن التباعد الجسدي وارتداء الكمامات.

ولفت لوجود قرارات بشأن المساجد والكنائس في كافة أنحاء المملكة.

اغلاق الأسواق الشعبية في كافة أسواق المملكة نظرا للتزاحم والاكتظاظ

تكليف وزير الادارة المحلية وأمين عمان لتنظيم الأسواق المركزية بما يضمن منع التزاحم والاكتظاظ.

وسيقوم المجلس القضائي بالتنسيق مع وزارة العمل باتخاذ اجراءات تضمن عدم التزاحم.

كما سيتم اتخاذ اجراءات صارمة بحق كل مقيمي التجمعات كالأفراح والأعراس وبيوت العزاء وغيرها من التجمعات التي نجم عنها عشرات الاصابات بمختلف محافظات المملكة، وسيتم توقيفه لمدة 14 يوماً.

وأكد مجلس الوزراء على قراراته المتخذة مسبقا كتشديد الرقابة على التجمعات والتنسيق مع الحكام الاداريين لمنع أي تجمع تحت طائلة المسؤولية، والتأكيد على الوزارات والدوائر الحكومية بتخفيض عدد الموظفين بالحد الأدنى بما يضمن تقديم الخدمات للمواطنين على أن يتم تدوير الدوام وتحديد دوام بعضهم عن بعد، والاكتفاء بعقد الاجتماعات عن بعد وبأقل الأعداد الممكنة، بما في ذلك جلسات مجلس الوزراء، ومنع الزيارات بالمستشفيات وايجاد آلية آمنة للتواصل مع المرضى وتحديد المواعيد والمعالجات الكترونيا.

كما تقرر تمديد ساعات حظر التجول الشامل في غور الصافي لتصبح من الساعة 6 مساء وحتى 6 صباحا، اعتبارا من الثلاثاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تسعة − 1 =