القوات المسلحة اليمنية تعلن استهداف ثلاث سفن معادية في البحرين الأحمر والعربي

229

مدارات عربية – الأربعاء 5/6/2024 م …

أعلنت القوات المسلحة اليمنية ، اليوم الأربعاء، تمكنها من استهداف ثلاث سفن في البحرين الأحمر والعربي.

وأكدت القوات المسلحة في بيان لها، أنه وفي إطار الانتصار  لمظلومية الشعب الفلسطيني والرد على جرائمِ العدوِّ الصهيونيِّ بحقِّ النازحينَ في منطقةِ رفح، بقطاعِ غزةَ وفي إطارِ توسيعِ العملياتِ العسكريةِ في المرحلةِ الرابعةِ من التصعيد والرد على العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ على بلدِنا فقد نفذتِ القواتُ البحريةُ والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البحرينِ الأحمرِ والعربيٍّ .

وأوضحت القوات المسلحة أنها تمكنت من تنفيذ عمليتين عسكريتين في البحر الأحمر استهدفتْ سفينتينِ الأولى سفينةَ “Roza ” والأخرى سفينةَ”  Vantage Dream ” التابعتينِ للشركاتِ التي انتهكتْ قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلة، مضيفة أن عمليتي الاستهداف تمت بعددٍ منَ الصواريخِ والطائراتِ المسيرة.

وأكدت القوات المسلحة أن العملية العسكرية الثالثة استهدفت سفينةَ ” Maersk Seletar” الأمريكيةَ بعددٍ من الطائراتِ المسيرةِ شرقيَّ البحرِ العربي.

وجددت القوات المسلحة اليمنية التأكيد على استمرارها في تنفيذِ عملياتِها العسكريةِ إسناداً ونُصرةً للشعبِ الفلسطينيِّ المظلومِ حتى وقفِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عنِ الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة.

الجدير بالذكر أن القوات المسلحة كشفت يوم، الاثنين، 3 يونيو عن صاروخ باليستي جديد أطلق عليه ” فلسطين” واستهدف الصاروخ هدفا عسكريا للعدو الصهيوني في منطقة “أم الرشراش” في فلسطين المحتلة.

كما أكدت القوات المسلحة استمرارها في تنفيذ عملياتها العسكرية إسناداً ونصرةً للشعبِ الفلسطينيِّ المظلومِ حتى وقفِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عنِ الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة.

وكانت القوات المسلحة قد تمكنت يوم السبت 1 يونيو الجاري قد أعلنت عن استهداف حاملةَ الطائراتِ الأمريكيةَ (إيزنهاور)  شماليَ البحرِ الأحمرِ بعددٍ من الصواريخِ والطائراتِ المسيرةِ وهو ثاني استهدافٍ للحاملةِ خلالَ ٢٤ ساعة. واستهداف مدمرةً أمريكيةً في البحرِ الأحمر، كما تم استهداف السفينة( MAINA ) بعمليتينِ في البحرِ الأحمرِ وكذلك في البحرِ العربي، كما تم استهداف أيضا السفينة ( ALORAIQ ) في المحيط الهندي، والسفينة( ABLIANI ) في البحرِ الأحمرِ.

 

عمليات تصعيدية خلال شهر مايو

يوم 31 مايو، أعلنت القوات المسلحة، أن القوة الصاروخية والقوة البحرية نفذتا عملية عسكرية مشتركة استهدفت حاملة الطائرات الأمريكيةَ “ايزنهاور” في البحر الأحمر، بعدد من الصواريخ المجنحة والباليستية.

وفي 29 مايو أعلنت القوات المسلحة  استهداف 6 سفن في البحر الأبيض المتوسط والبحرين الأحمر والعربي، ثلاث منها في البحرِ الأحمرِ وهي  السفينةَ ( LAAX ) والسفينةَ (   MOREA   )و السفينةَ ( Sealady    ) كما تم استهداف السفينتين  ( ALBA ) و( Maersk HARTFORD )  الأمريكيةِ في البحرِ العربيِّ، إضافة لاستهداف السفينة (  MINERVA ANTONIA  ) في البحرِ الأبيضِ المتوسط.

وفي 27 مايو أعلنت القوات المسلحة اليمنية ، استهداف السفينة ( LAREGO DESERT ) الأمريكيةَ في المحيطِ الهندي، والسفينةَ ( MSC MECHELA ) الإسرائيليةَ في المحيطِ الهندي والسفينةَ ( MINERVA LISA ) في البحرِ الأحمرِ.

وفي الـ24 من مايو أعلنت القوات المسلحة تنفيذ أولى عملياتها ضمن المرحلة الرابعة وذلك بتنفيذ ثلاث عمليات عسكرية نوعية، العمليةُ الأولى استهدفتْ سفينةَ ( MSC ALEXANDRA ) الإسرائيليةَ في البحرِ العربيّ والعمليةُ استهدفت السفينة ( YANNIS ) التابعةَ لشركةِ Eastern Mediterranean Maritime اليونانيةِ أثناءَ مرورِها من البحرِ الأحمرِ ، حيث جاءت عملية الاستهداف بعد قيام ثلاثِ سُفُنٍ تابعة لذات الشركةِ بالوصولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ وذلك في تاريخِ الرابعِ من مايو وكذلك الخامسِ من مايو الجاري، أما العمليةُ الثالثةُ فاستهدفت السفينةِ ( ESSEX ) الإسرائيليةِ في البحرِ الأبيضِ المتوسطِ.

وفي الـ15 من مايو نفذت القوات المسلحة عملية عسكرية استهدفتِ المدمرةَ الأمريكيةَ “ميسون” في البحرِ الأحمرِ وذلكَ بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ المناسبةِ فيما نفذتِ القواتُ البحريةُ والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ في القواتِ المسلحةِ عمليةً مشتركةً استهدفتْ سفينةَ (Destiny) في البحرِ الأحمرِ حيث جاء استهداف السفينة بعد انتهاكِها قرار حظرِ مرورِ السُّفِنِ المتجهةِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ وذلكَ بتوجهِهَا إلى ميناءِ أُمِّ الرشراشِ في 20 أبريل الماضي بأسلوبِ الخداعِ والتمويهِ بادعاءِ توجهِهَا إلى ميناءٍ آخر، إلا أنّها كانتْ تحتَ الرصدِ والمتابعةِ من قواتِنا المسلحةِ، وتم توجيهُ التحذيراتِ إليها بعدمِ دخولِ موانئِ فلسطينَ المحتلةِ فأصرّتْ على انتهاكِ قرارِ المنعِ فأصبحتْ في قائمةِ السُّفُنِ المستهدفةِ والممنوعةِ منَ الإبحارِ في مِنطقةِ عملياتِ القواتِ المسلحةِ اليمنية.

وفي الـ9 من مايو نفذت عمليةً مشتركةً من خلالِ القواتِ البحريةِ وسلاحِ الجوِّ المسيرِ والقوةِ الصاروخيةِ استهدفتْ سفينتينِ إسرائيليتين في خليج عدن، الأولى سفينةَ MSC DIEGO والأخرى سفينةَ MSC GINA ، كما نفذت القوةُ الصاروخيةُ عمليتينِ نوعيتينِ استهدفتْ سفينةَ MSC VITTORIA الأولى في المحيطِ الهنديِّ، والأخرى على نفسِ السفينةِ في البحرِ العربيِّ .

وفي مايو تمكنت الدفاعات الجوية من إسقاط طائرتين أمريكيتين من نوع MQ9 الأولى في 17 مايو وتم إسقاطها في مأرب والثانية في 21 مايو وتم إسقاطها في محافظة البيضاء.