حدث في مثل هذا اليوم … 17 حزيران (يونيو)

0

سليمان الحلبي وكليبر

656 مقتل الخليفة عثمان بن عفان (ولد عام 575) في منزله. ثالث الخلفاء الراشدين. ولد في العام الخامس لحادثة الفيل. كان خامس خمسة آمنوا بالإسلام، وعمره حين توفي الرسول صلى الله عليه وسلم ثمانياً وخمسين سنة. تفرد من بين الصحابة بزواجه من ابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ووفاتهما في حياته. ومن أعماله الخالدة جمعه الناس على مصحف واحد بقراءة واحدة. تولى الخلافة في غرة المحرم عام 24 هجرية، وكان عمره حين تولى الخلافة سبعين سنة. استشهد في 18 من ذي الحجة عام 35 هجرية، وكان عمره حين استشهد اثنتين وثمانين. مدة خلافته اثنتا عشرة سنة إلا ثمانية أيام.

1800 إعدام البطل سليمان الحلبي، أحد طلبة الأزهر، بعد قتله قائد الحملة الفرنسية على مصر كليبر. ولد عام 1777 في قرية (عفرين) شمال غرب مدينة حلب، أرسله أبوه عام 1797 إلى القاهرة لتلقي العلوم الإسلامية في جامع الأزهر. كان وطيد الصلة بالشيخ أحمد الشرقاوي الذي قاوم الغزوة الفرنسية وساهم في إشعال ثورة القاهرة الأولى عام 1798، وقد رد الغزاة بقصف الجامع الأزهر وتدنيسه وحكم على ستة من شيوخ الأزهر بالإعدام كان بينهم أستاذ سليمان الحلبي الشيخ أحمد الشرقاوي، الذي اقتيد إلى القلعة حيث ضربت عنقه مع أعناق الشيوخ الخمسة الآخرين، وفصلت رؤوسهم عن أجسادهم، ودفنوا في قبور غير معلومة، وبعد تمكن الغزاة من إخماد ثورة القاهرة الأولى، غادر سليمان الحلبي القاهرة إلى مسقط رأسه عفرين ليلتقي في حلب أحمد آغا وهو من انكشارية إبراهيم بك، حيث كلفه بالعودة إلى مصر لاغتيال خليفة بونابرت الجنرال كليبر. وفي القاهرة انضم سليمان إلى مجموعة من المقيمين في (رواق الشوام) من طلبة الأزهر، وهم أربعة شبان من مقرئي القرآن من أبناء غزة، حيث أبلغهم عزمه على قتل الجنرال كليبر، وصباح يوم 15 حزيران (يونيو) 1800 كتب سليمان الحلبي عدداً من الابتهالات ثم ثبتها في مكان مخصص لذلك في الجامع الأزهر ثم توجه إلى بركة الأزبكية، حيث كان الجنرال كليبر يقيم في قصر محمد بك الألفي، الذي اغتصبه بونابرت وأقام فيه، ثم سكنه بعد رحيله إلى فرنسا، خليفته الجنرال كليبر الذي ما إن فرغ من تناول الغداء في قصر مجاور لسكنه (ساري عسكر داماس) ، حتى دخل سليمان حديقة قصر محمد الألفي بك الذي يقيم فيه كليبر، ومعه كبير المهندسين الفرنسيين قسطنطين بروتاين، وقد تمكن سليمان من طعنه بنصلة سكين أربع طعنات قاتلة، وطعن كبير المهندسين قسطنطين بروتاين ست طعنات غير قاتلة، و قد تمكن اثنان من العساكر الفرنسيين من إلقاء القبض عليه في حديقة القصر. حوكم بعد حرق يده اليمنى خلال التحقيق معه حتى عظم الرسغ، وأدين رفاقه بالتستر على (الجريمة) قبل وقوعها ، وحكم على سليمان بالإعدام بالخازوق، وعلى رفاقه الطلبة بالإعدام، وفصل رؤوسهم عن أجسادهم، على أن يتم قطع رؤوسهم أمام سليمان قبل إعدامه  وقد نفذ حكم الإعدام بالفلسطينيين الثلاثة أمام عيني سليمان، ثم حرقت أجسادهم، ثم غرس وتد الخازوق في مؤخرة سليمان الحلبي فوق (تل حصن المجمع ـ تل العقارب) ، ثم ترك جثمانه عدة أيام تنهشه الجوارح، ثم دفن جثمان الجنرال كليبر في موضع من القاهرة قريب من (قصر العيني)، بعد تشييعه في مراسم رسمية، وقد كان جثمانه موضوعاً في تابوت من الرصاص ملفوفاً بالعلم الفرنسي.

1811 انعقاد المجلس الوطني الفرنسي لحل الخلاف بين نابليون بونابرت (1769 – 1821) وكبير الأساقفة في باريس.

1818 ولادة الموسيقار الفرنسي شارل غونو (توفي عام 1893) الحائز على جوائز دولية في الموسيقا.

1913 عقد المؤتمر الأول للجمعيات العربية في باريس، وقد أكد على الإصلاح في البلاد العربية ضمن إطار الدولة العثمانية قبيل الحرب العالمية الأولى.

1930 السلطات البريطانية تعدم ثلاثة مدرسين فلسطينيين من الخليل شنقاً في سجن عكا لتصديهم لاحتلال فلسطين والأطماع الصهيونية، وهم عطا الزير، ومحمد جمجوم، وفؤاد حجازي.

1946 بريطانيا تعترف باستقلال شرق الأردن تحت اسم المملكة الأردنية الهاشمية.

1951 إسرائيل تدشن شمال النقب الفلسطيني النظام المركزي للتزويد بالمياه تحت الأرض.

1953 وحدات حزب الشعب الوطني تقمع انتفاضة العمال في برلين الشرقية، عاصمة جمهورية ألمانيا الديمقراطية، الموالية للسوفيات.

1967 الصين تعلن أنها فجرت أول قنبلة نووية من إنتاجها.

1972 اعتقال خمسة أشخاص زرعوا أجهزة تنصت في مقر الحزب الديمقراطي الرئيس في مبنى “ووترغيت” بالعاصمة الأمريكية واشنطن يفتح ملف الفضيحة السياسية التي أدت في النهاية إلى استقالة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون (1913 – 1994).

1985 صعود أول رائد فضاء عربي مسلم، وهو الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، إلى الفضاء ضمن فريق أمريكي على متن مكوك “ديسكفري” الأمريكي.

1991 مجلس الأمن الدولي يصدر قرار 699 الذي يحمل العراق تكاليف إزالة الدمار الشامل، والقرار 700 الذي يمنع العراق من شراء أسلحة وتكنولوجيا متطورة.

1993 الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر (ولد عام 1924) ينتقد انتهاك حقوق الإنسان في إسرائيل.

1993 جنيف تشهد رسمياً إخفاق خطة فانس وأوين لإحلال السلام في البوسنة والهرسك بعد أن رفضها الصرب. سعت الخطة إلى تقسيم البلاد إلى عشر مقاطعات تتمتع بالحكم الذاتي وتتبع جمهورية البوسنة والهرسك رسمياً، وتقضي بمنح المسلمين مناطق ضيقة ومغلقة في وسط البلاد.

1998 المحقق المستقل كينيث ستار (ولد عام 1946) يطلب من الرئيس الأمريكي بيل كلينتون (ولد عام 1946) المثول أمام هيئة المحلفين الكبرى في إطار التحقيق في فضيحة “مونيكا غيت” الجنسية.

(خدمة المعلومات – الحقوق محفوظة لـ “قدس برس إنترناشيونال” – لندن)

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التحقق البشري *